دي ميستورا: لا أتوقع معجزات أو اختراقات في «جنيف 5»

دي ميستورا: لا أتوقع معجزات أو اختراقات في «جنيف 5»
دي ميستورا: لا أتوقع معجزات أو اختراقات في «جنيف 5»

قال المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا إنَّه لا يتوقع معجزات أو اختراقات في جولة مباحثات جنيف 5 التي انطلقت رسميًّا اليوم الجمعة بمقر الأمم المتحدة، كما أنَّه لا يتوقع انهيارا لها.


وأضاف، في مؤتمر صحفي عقده اليوم بعد انتهاء اللقاءات مع الوفود السورية المشاركة في المباحثات بالمقر الأممي: "ما أتوقعه هو البناء على ما حصل في جنيف 4، مع خطوات تدريجية سيبلغ عنها لاحقًا".


وتابع: "كافة الوفود وصلت أمس، والتقت نائبي رمزي رمزي بشكل غير رسمي في الفنادق، ونظرًا لأهمية الجولة حاولنا التماس الدعم من أصحاب المصلحة والدعم من المعنيين بالمفاوضات".


وأشار إلى أنَّ المحادثات التي أجراها في الرياض وموسكو وأنقرة تمخض عنها وحدة في الموقف بشأن المضي قدمًا في مفاوضات جنيف، لافتًا إلى أنَّهم اتفقوا جميعًا بأنَّه بات ملحًا الاستمرار في الجولة الخامسة.


وحول الوضع الميداني، صرَّح المبعوث الأممي: "يؤسفنا القول إن التطورات الميدانية يمكن تلخيصها بكلمتين، هجمات وهجمات مضادة، وكافة الوفود هنا اتفقوا على التواجد، ولم يهدد أحد بالانسحاب، وهذا يدل على وجود نضج لديها".


وذكر دي ميستورا: "منحنا الفرصة لكافة الوفود للبدء بالسلة التي ترغب بمناقشتها، ولكن بالنهاية يجب مناقشة كافة السلات، والحكومة ورغم تركيزها على المسائل الأمنية وافق بعد مقابلات بين الرئيس بشار الأسد والجعفري، بأنهم سيتطرقون لكافة السلات".


والسلات الأربع هي الحكم غير الطائفي، والدستور، والانتخابات، ومكافحة الإرهاب، وفق ما أعلن عنه دي ميستورا، في نهاية الجولة الماضية من جنيف 4، في الثالث من مارس الجاري.


وبخصوص لقائه بالمعارضة، أوضح: "اجتمعنا مع المعارضة وناقشنا الأحداث الأخيرة الخاصة بمكافحة الإرهاب، وتلقينا منهم تقريرًا تفصيليًّا عن المعارك التي خاضوها ضد الإرهاب، وبعد ذلك ناقشنا معهم المفاهيم القانونية المتعلقة بالحكم، في سياق الانتقال السياسي، استنادًا للقرار 2254 وغدًا سنكمل اللقاء مع بقية الأطراف".


من جانب آخر، كشف دي ميستورا أنَّه قبل دعوة قدمتها الجامعة العربية له ليوم واحد لمقابلة الأعضاء، وعقد اجتماعات ثنائية مع من لديه اهتمامات، في محاولة إشراك أكبر قدر من اللاعبين.


وكان نصر الحريري رئيس وفد المعارضة السورية في مفاوضات جنيف 5 قد قال - اليوم - إنَّ وفده عرض على المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا أفكار المعارضة بتفصيل أكبر حول هيئة الحكم الانتقالي والمؤسسات المرتبطة به، وذلك في مؤتمر صحفي بالمقر الأممي بجنيف، عقب لقاء مع المبعوث الأممي.


وفي وقت سابق اليوم، قال بشار الجعفري رئيس وفد النظام في محادثات جنيف إنَّ وفده سيناقش في الجولة الحالية مع المبعوث الأممي السلات الأربع بالتوازي مع أولوية مناقشة مكافحة الإرهاب، وأنَّهم سيبدأون غدًا بمناقشة سلة مكافحة الإرهاب معه.


وبدأت اليوم، اللقاءات غير المباشرة في مقر الأمم المتحدة بين المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، مع الأطراف السورية المشاركة في المفاوضات التي أطلقت عليها الأمم المتحدة جنيف 5.


وكانت قد بدأت أمس بمدينة جنيف السويسرية، اللقاءات التمهيدية للمفاوضات السورية في الجولة الجديدة، وذلك بلقاءات جمعت فريق الأمم المتحدة، مع الأطراف السورية المشاركة بالمفاوضات في مقر إقامتهم.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى