هيئة الاتصالات: إطلاق المنافسة بشكل أكبر يتماشى مع التجارب العالمية لتوفير كافة احتياجات السوق

هيئة الاتصالات: إطلاق المنافسة بشكل أكبر يتماشى مع التجارب العالمية لتوفير كافة احتياجات السوق
هيئة الاتصالات: إطلاق المنافسة بشكل أكبر يتماشى مع التجارب العالمية لتوفير كافة احتياجات السوق
جانب من الحلقة النقاشية

اكد رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات المهندس سالم الأذينة أهمية التعاون والشراكة بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص للدولة باعتبارها مساراً فعالا نحو التنمية الاقتصادية لقيادة البلاد نحو الاقتصاد المعرفي.

وبين الاذينة خلال ورشة العمل التي نظمتها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بالتعاون مع الهيئة العامه للاتصالات وتقنية المعلومات و مجموعة "بيركلي" للأبحاث بعنوان (الاتجاهات الدولية في إصلاح قطاع الاتصالات- التداعيات والآثار على الكويت)، ان الهيئة مقبلة على خطوات عديد تهدف الى تطوير قطاع الاتصالات، معتبرا تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واحدة من اهم الأسواق العالمية الأكثر حيوية وديناميكية، لافتا انه مع تزايد اعداد مستخدمي شبكات الاتصالات من الطبيعي ان يشهد هذا السوق نمو وتطور سريع للخدمات والتطبيقات لتسهيلها على مستخدميها.

وكشف عن نية الهيئة ممثلة بقطاع السوق والمنافسة إطلاق المنافسة بشكل أكبر يتماشى مع التوجهات والتجارب العالمية للوصول الى بيئة متكاملة توفر كافة احتياجات السوق الحالي والمستقبلي.

ومن جانبه اشار رئيس قطاع السوق والمنافسة في الهيئة عامر حيات، إلى أهداف القطاع من حيث تشجيع المنافسة والاستثمار في قطاعي الاتصالات وتقنية المعلومات ومنع المنافسة الغير مشروعة وإساءة استخدام اي طرف لوضعه المهيمن في السوق من خلال اقرار سياسات الهيئة المتعلقة بتشجيع المنافسة ومنع الاحتكار وتوفير الخدمات ووضع الأسس التعريفية المناسبة لسوق الاتصالات وتقنية المعلومات أو لخدماتها وفقا لمتطلبات السوق وقياسا بالتجارب العالمية الناجحة.

أكد على أهمية التجانس بالعمل مع كافة القطاعات العامة والخاصة في الدولة وذات الصلة للوصول الى سوق مستقر ذاتيا مع الشفافية في تطبيق القرارات واللوائح والأنظمة المتعلقة بشمولية الشبكات الاجتماعية.

وبدوره القى رئيس قطاع تكنولوجيا المعلومات في الهيئة محمد التورة الضوء على رؤية وأهداف القطاع الهادفة الى تحويل دولة الكويت إلى أن تكون أمة ذكية لدعم حياة أفضل وأكثر قوة وخلق المزيد من الفرص للمواطن والمقيمين والمستثمر الأجنبي، من خلال تسخير استخدام وسائل التكنولوجيا الرقمية في قطاعات الدولة للارتقاء بالمستوى المعيشي للمواطن والمقيم، وخلق فرص اقتصادية جديدة، وزيادة الإبداع والابتكار المعلوماتي.

واكد سعي الهيئة الى التحول إلى حكومة ذكية من خلال تطوير حوكمة القطاع العام بجميع عناصره التقنية والتنظيمية والرقابية والإدارية، وتنمية المؤشرات الاقتصادية والمشاريع الوطنية وخلق فرص عمل جديدة للمواطنين في القطاع الخاص من خلال تمكين صناعة تقنية المعلومات، اضافة الى تعزيز منظومة الأمن السيبراني الوطني في القطاعين الحكومي والخاص، وتبني وتشغيل المشاريع الوطنية وإدارتها باستخدام أحدث ما توصل إليه العالم بتقنية المعلومات .

ومن ناحيته استعراض رئيس قطاع الاتصالات فهد الفهد أهداف القطاع وفي مقدمتها تنميه وحفظ ورقابة وموارد الدولة النادرة التي تعتبر من اهم مصادر الدخل، وتوفير بيئة اتصالات وبنيه تحتيه ذات مستوي عالمي بقدرة تنافسية لتحفيز العاملين في سوق الاتصالات لتقديم أفضل الخدمات علي مستوي العالم و المنطقة.

ومن جانبها كشفت حنان قبازرد من إدارة الشركات والابتكار لدى مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الاستراتيجية الجديدة للمؤسسة والتي تتمثل في تكوين نظاما فعالا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار والثقافة التي تدعم التنمية المستدامة في دولة الكويت، مشيرة الى ان العديد من السياسات الحكومية لا تتماشى تماما مع الإجراءات القائمة في القطاع الخاص.

واكدت على دور المؤسسة في تسهيل وفتح قنوات الاتصال والتخاطب بين القطاعين الخاص والعام على مستوى الدولة ككل وعلى قطاع الاتصالات بشكل خاص وتعزيز الحوار بين القطاعين فيما يتعلق بدور السلطات الرقابية لتسريع النمو الاقتصادي من خلال إزالة العقبات التي تواجه الأنشطة الاقتصادية في البلاد.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر أخبار الكويت وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى