#فيتو - #اخبار العالم - ائتلاف يضم 6 أحزاب لتشكيل الحكومة المغربية

#فيتو - #اخبار العالم - ائتلاف يضم 6 أحزاب لتشكيل الحكومة المغربية
#فيتو - #اخبار العالم - ائتلاف يضم 6 أحزاب لتشكيل الحكومة المغربية
كشفت تقارير مغربية عن توصل رئيس الحكومة المغربية المكلف سعد الدين العثماني إلى تشكيل ائتلاف حكومي يضم 6 أحزاب لإعلان الحكومة الجديدة.

وكشفت صحيفة "هسبريس" المغربية، أن الحكومة المغربية الجديدة تضم أحزاب، العدالة والتنمية، والتجمع الوطني للأحرار المكون لفريق برلماني واحد مع الاتحاد الدستوري، والحركة الشعبية، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وكذلك حزب التقدم والاشتراكية.

وكان رئيس الحكومة المغربية المكلف سعد الدين العثماني أكد عزمه التسريع بتشكيل الحكومة، التي عُين رئيسا لها خلفا لعبد الإله بنكيران.

وبلغ عدد الأحزاب التي عبرت حتى اليوم عن رغبتها في المشاركة في حكومة العثماني 6 أحزاب، إضافة إلى "العدالة والتنمية"، فيما حرص حزب الأصالة والمعاصرة (يمين) على اصطفافه في المعارضة.

وكلف العاهل المغربي، الملك محمد السادس، العثماني بتشكيل حكومة جديدة، خلفا لبنكيران (زعيم حزب العدالة والتنمية الذي تصدر انتخابات أكتوبر الماضي)، الذي تعذر تشكيله الحكومة لمدة أكثر من 5 أشهر.

ويحتاج تشكيل الحكومة في المغرب، إلى 198 مقعدا في مجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان) وهو ما توفره الأحزاب الأربعة.

وينص الدستور المغربي على تعيين رئيس الحكومة من الحزب السياسي الذي تصدر آخر انتخابات برلمانية، لكنه لم يحدد مهلة زمنية لتشكيل الحكومة من قبل الشخص المكلف بذلك.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى