الشروق - بالفيديو.. وزير الإعلام الأردني: فلسطين قضية العرب المركزية بالقمة العربية الشرق الاوسط

الشروق - بالفيديو.. وزير الإعلام الأردني: فلسطين قضية العرب المركزية بالقمة العربية الشرق الاوسط
الشروق - بالفيديو.. وزير الإعلام الأردني: فلسطين قضية العرب المركزية بالقمة العربية الشرق الاوسط
الأحد 26 مارس 2017 10:20 مساءً قال وزير الإعلام الأردني، محمد سعيد المومني، إن القمة العربية المزمع عقدها في الأردن نهاية الشهر الجاري، ستناقش القضية الفلسطينية باعتبارها قضية العرب المركزية، مشيرًا إلى النظر في بعض الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية والتجارة البينية.

وأضاف «المومني»، خلال مؤتمر صحفي، على هامش الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية، مساء الأحد، أن غياب الحل العادل للقضية الفلسطينية يعد سببًا رئيسيًا في إنعدام الاستقرار بالمنطقة العربية والشرق الأوسط، وخلق بيئة تستغلها التنظيمات الإرهابية لبث التطرف، مؤكدًا على ضرورة إتباع حلًا للأزمة بناء على قرار الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

وأكد على أهمية التزام إسرائيل بقرار حل الدولتين وتنفيذ عملية السلام، مطالبًا إسرائيل بإعادة كافة حقوق الشعب الفلسطيني في استرداد أرضه.

وأوضح أن القمة ستناقش إعلان القاهرة للمرأة العربية، والاستراتيجية العربية للمرأة حتى عام 2030، بالإضافة إلى البعد الاقتصادي والاجتماعي للإرهاب، موضحًا أن القمة ستؤكد على أهمية الانتباه إلى لتأثير الإرهاب على مسيرة التنمية العربية، واعتباره تحديًا أيدولوجيًا واجتماعيًا واقتصاديًا وليس أمنيًا فقط.

ولفت إلى تكليف الأمانة العامة للجامعة العربية بوضع خطة تفصيلية وتنفيذية لتنفيذ الاتحاد الجمركي والتجارة البينية العربية، مضيفًا أن التجارة البينية بين الدول العربية لا تتخطى الـ10%، وأنها نسبة ضئيلة للغاية.

وشدد على أهمية التزام الأطراف السورية بالعملية السياسية، لافتًا إلى أهمية ذلك في حقن دماء الشعب السوري.

وتستضيف المملكة الأردنية، القمة العربية في دورتها الثامنة والعشرين، في 29 مارس الجاري، حسبما أعلنت وزارة الخارجية الأردنية.

وتأتي استضافة الأردن للقمة العربية بعد اعتذار اليمن عن ترؤسها للدورة الثامنة والعشرين، بسبب ما تمر به من ظروف، وينص ميثاق جامعة الدول العربية على تناوب أعضاء المجلس على الرئاسة حسب الترتيب الأبجدي للدول الأعضاء.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى