الشروق - أول مناورات جوية مشتركة بين السودان والسعودية الشرق الاوسط

الشروق - أول مناورات جوية مشتركة بين السودان والسعودية الشرق الاوسط
الشروق - أول مناورات جوية مشتركة بين السودان والسعودية الشرق الاوسط

الأحد 26 مارس 2017 11:20 مساءً أعلن السودان، الأحد، أنه سيبدأ الأسبوع المقبل مناورات جوية مشتركة مع السعودية هي الأولى منذ أن وثق السودان علاقته مع الرياض عبر مشاركته في التحالف العسكري الذي تقوده في اليمن ضد المتمردين الحوثيين.


وقال موقع «جسر نيوز» إن المناورات ستجري بين 29 مارس إلى 13 أبريل في منطقة مروي بشمال السودان، وسيشارك فيها مئات من عناصر القوات الجوية في البلدين.


كان السودان أعلن انضمامه عام 2015 إلى التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن للتصدي للمتمردين الحوثيين الذين تدعمهم إيران، وذلك بعدما كان نظام الخرطوم على علاقة وثيقة بطهران.


وقال القائم بأعمال رئيس أركان القوات الجوية السودانية اللواء الركن صلاح الدين عبد الخالق، في تصريحات الأحد، إن "التدريب المشترك بين السودان والمملكة العربية السعودية يهدف إلى رفع قدرات العمليات لدى القوات الجوية في البلدين وتطوير القدرات التقنية المتصلة بالعمليات وتحسين مدى التعاون".


وأضاف أن "مبادرة قيام التدريب جاءت من أخوتنا في السعودية وظللنا نخطط لهذا التدريب لما يقارب العام"، موضحا أن الخرطوم ستشارك بعشرات الطائرات من طرازي ميج 29 وسوخوي.


أما السعودية فستشارك في المناورات التي تستمر أسبوعين بطائرات إف سي 15 ويوروفايتر (تايفون)، إضافة إلى مروحيات من طراز توماهوك، بحسب المصدر نفسه.


ويؤكد مراقبون أن توثيق العلاقة بين الخرطوم والرياض ساهم في تخفيف العزلة الدولية عن السودان، في موازاة سعي المملكة إلى مناطق استثمار في السودان مع تراجع عائداتها من النفط.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى