رئيس البرلمان العربي: إيران تمثل تهديدًا على أمننا القومي

رئيس البرلمان العربي: إيران تمثل تهديدًا على أمننا القومي
رئيس البرلمان العربي: إيران تمثل تهديدًا على أمننا القومي

قال مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي إنَّ إيران تمثِّل تهديدًا على الأمن القومي العربي، داعيًّا لتنقية الأجواء العربية.


وأضاف - خلال كلمته بالدورةالـ28 للقمة العربية المنعقدة بالأردن، اليوم الأربعاء، حسب "الأناضول": "إيران تدرب وتمول ميليشات مسلحة وتثير أزمات لتفكيك المجتمعات في المنطقة العربية، كما تتبنى سياسات ومواقف عدوانية ضدها، من خلال احتلال الجزر الإماراتية وتغذية التطرف والإرهاب".


وتشهد العلاقات الإماراتية الإيرانية تجاذبات سياسية بسبب الجزر الثلاث "طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى" المتنازع عليها بين الإمارات وإيران، والتي تقول الأولى إنَّها "محتلة" من قبل الثانية.


وتقع الجزر الثلاث في مضيق هرمز، عند مدخل الخليج العربي، وقد سيطرت عليها إيران عام 1971 مع انسحاب القوات البريطانية من المنطقة، ولا يمر اجتماع سياسي خليجي أو دولي تشارك فيه الإمارات إلا وتطالب إيران بتحرير جزرها "المحتلة".


واتهم رئيس البرلمان العربي، طهران بإصدار تصريحات غير مسؤولة ضد الدول العربية خاصة مملكة البحرين ودولة اليمن.


وتابع: "الأمن القومي العربي في خطر بسبب الإرهاب، واستمرار الاحتلال الإسرائيلي والتدخل الإيراني في الشئون العربية، وهذه الأطماع مثلث الخطر الدائم عن العمل الأمن القومي العربي".


وحول الأوضاع العربية، ذكر السلمي: "العالم العربي كان ولا يزال وسوف يكون محط أنظار وأطماع واستهداف قوى ودول إقليمية وعالمية، لكن على الرغم من ذلك مرَّ شامخًا وصادمًا وعصيًا على الانكسار".


وتابع: "القمة العربية تنعقد في ظرف دقيق، ونحن في حاجة ماسة إلى تنقية الأجواء العربية والتضامن العربي والعمل
المشترك".


واليوم، انطلقت في منطقة البحر الميت الأردنية، أعمال القمة العربية الـ28، والتي تبحث نحو 17 بندًا تبناها وزراء خارجية الدول العربية بناءً على اجتماعات المندوبين الدائمين.


ويستضيف الأردن القمة العربية، بدلًا من اليمن، الذي اعتذر عن عدم استضافتها؛ نظرًا للأوضاع الأمنية والسياسية التي يعيشها منذ أكثر من عامين.


وتبحث القمة حزمة ملفات، في مقدمتها الأزمات في فلسطين وسوريا واليمن وليبيا والتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، ومكافحة الإرهاب، إضافة إلى تطوير جامعة الدول العربية، التي تأسست عام 1945.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى