المبعوث الأممي يدعو إلى موقف دولي "موحد" إزاء الصراع اليمني

المبعوث الأممي يدعو إلى موقف دولي "موحد" إزاء الصراع اليمني
المبعوث الأممي يدعو إلى موقف دولي "موحد" إزاء الصراع اليمني

 دعا مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد المجتمع الدولي إلى "التحدث بصوت موحد ومتسق وجريء مع أطراف الصراع في اليمن".
 

وطالب مجلس الأمن الدولي ب " استخدام كل ثقله الدبلوماسي لدفع الأطراف المعنية إلى تقديم التنازلات اللازمة للتوصل إلى اتفاق نهائي قبل إزهاق المزيد من الأرواح".

وأعرب المبعوث الأممي عن " بالغ قلقه إزاء الحالة الإنسانية والاقتصادية المتدهورة بسرعة وسط التصعيد المقلق للعمليات العسكرية".
 

وقال إن " الوسيلة الحقيقية الوحيدة لمنع تدهور الوضع في اليمن هي التوصل إلى حل سلمي لهذا الصراع المأساوي الذي طال أمده". 
 

جاء ذلك في بيان أصدره المبعوث الأممي. وذكر فيه أنه أطلع أعضاء مجلس الأمن الدولي في جلسة مغلقة عقدت عصر أمس الأربعاء بتوقيت نيويورك على "الأوضاع في اليمن والجهود المبذولة لمواصلة المفاوضات حول عملية السلام".
 

وأوضح أنه قدم إلى أطراف الصراع "إطارا يتضمن مجموعة من التدابير السياسية والأمنية المتسلسلة التي صممت لضمان الإنهاء السريع للحرب وسحب التشكيلات العسكرية ونزع السلاح وإنشاء حكومة انتقالية شاملة".
 

وحث عضاء مجلس الأمن على " الضغط على الأطراف للمشاركة البناءة في مناقشة الإطار حيث يتعين ان توافق الحكومة اليمنية على اجراء محادثات على أساسه ويتعين على جماعة انصار الله والمؤتمر الشعبي العام انهاء رفضهما المستمر منذ فترة طويلة لإجراء مناقشات جادة حول الترتيبات الأمنية".
 

وأردف قائلا "لقد قدمت إلي أعضاء المجلس صورة قاتمة عن الحالة الراهنة وحذرت من ان تأثير الصراع على الاقتصاد والامن الغذائي سيستمر الشعور به طويلا في المستقبل وسيهدد محاولات استعادة الاستقرار".
 

وكرر المبعوث الخاص دعوته إلى المجتمع الدولي " للتحدث بصوت موحد ومتسق وجريء إلى الأطراف المعنية وحث مجلس الأمن المجلس على "استخدام كل ثقله الدبلوماسي لدفع الأطراف المعنية إلى تقديم التنازلات اللازمة للتوصل إلى اتفاق نهائي قبل أن تضيع المزيد من الأرواح".
 

ومنذ 26 مارس  2015، تقود السعودية تحالفا عسكريا عربيا يدعم القوات الحكومية والمقاومة الشعبية، في مواجهة قوات جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) والرئيس السابق، علي عبد الله صالح، المدعومة من إيران.

وتقول الرياض إن جهود التحالف جاءت بطلب من الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي؛ لمنع تحالف الحوثي وعلي صالح من السيطرة على كامل اليمن، بعد سيطرته على محافظات، بينها صنعاء في 14 سبتمبر/ أيلول 2014 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى