الشروق - إسرائيل تقلص مساهمتها فى الأمم المتحدة بـ2 مليون دولار الشرق الاوسط

الشروق - إسرائيل تقلص مساهمتها فى الأمم المتحدة بـ2 مليون دولار الشرق الاوسط
الشروق - إسرائيل تقلص مساهمتها فى الأمم المتحدة بـ2 مليون دولار الشرق الاوسط

الخميس 30 مارس 2017 09:20 مساءً ريفلين: علاقاتنا مع العالمين العربى والإسلامى تتسع لإعادة الاستقرار إلى المنطقة
أعلنت إسرائيل، أمس، أنها ستقلل إسهامها المالى فى الأمم المتحدة بواقع مليونى دولار أخرى عن التزامها المالى المقلص أصلا هذا العام احتجاجا على قرارات اتخذتها ضدها عدد من الهيئات التابعة للمنظمة.
وأصدر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذى يتولى أيضا منصب وزير الخارجية توجيهات للوزارة بتخفيض المبلغ وتخصيص الأموال كمساعدات لدول نامية تدعم إسرائيل فى المنظمات الدولية.
والتقليص هو الثانى من نوعه هذا العام بعدما قالت إسرائيل فى يناير الماضى إنها ستقلل مساهماتها فى المنظمة الدولية بواقع ستة ملايين دولار، احتجاجا على قرار مجلس الأمن الدولى فى 23 ديسمبر الماضى الذى طالب بوقف بناء المستوطنات الإسرائيلية على الأراضى الفلسطينية المحتلة.
وذكر بيان لوزارة الخارجية الإسرائيلية إن «الخفض المعلن، الأربعاء، يعنى أن إسرائيل ستقدم للمنظمة 3.7 مليون دولار فقط من التزامها الأصلى لعام 2017 البالغ 11.7 مليون دولار»، مضيفا أن القرار اتخذ بسبب «القرارات العدائية التى اتخذها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قبل بضعة أيام».
وتابع البيان: «تجىء هذه الخطوة فى إطار سعى إسرائيل مع أصدقائها وعلى رأسهم الولايات المتحدة لإصلاح الانحياز المفرط المناهض لإسرائيل فى الأمم المتحدة وهيئاتها».
واتهم مايكل لينك، المقرر الخاص للأمم المتحدة حول الأراضى الفلسطينية المحتلة، الأسبوع الماضى، إسرائيل بـ«إذلال» الفلسطينيين.
كما أعلنت إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، فى وقت سابق من الشهر الحالى، إنها تراجع مشاركتها فى المجلس الذى يقع مقره فى جنيف وتسعى لإصلاح جدول أعماله وإنهاء ما أطلق عليه «وسواس إسرائيل».
من جهة أخرى، قال الرئيس الإسرائيلى رءوفين ريفلين، أمس الأول، إن رقعة علاقات بلاده مع العالمين العربى والإسلامى آخذة فى الاتساع لإعادة الاستقرار إلى المنطقة، وذلك خلال استقباله نظيره السلوفاكى اندريه كيسكا، حسبما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية.
وأوضح ريفلين أن التحديات الكثيرة التى تواجه الشرق الأوسط تؤثر على أوروبا والعالم برمته، مؤكدا التزام بلاده بإيجاد حل للصراع مع الفلسطينيين.
يشار إلى أن محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين متوقفة منذ عام 2014، حيث تعد مسألة المستوطنات من أكثر القضايا محل الخلاف، كونها تقوض المسعى الفلسطينى لتسوية الصراع استنادا إلى حل الدولتين.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى