أخبار عاجلة

شرطة السياحة تداهم منزل موظف بعد اكتشافه لمقصورة أثرية لزوجات حورس.. صور

شرطة السياحة تداهم منزل موظف بعد اكتشافه لمقصورة أثرية لزوجات حورس.. صور
شرطة السياحة تداهم منزل موظف بعد اكتشافه لمقصورة أثرية لزوجات حورس.. صور

تمكنت شرطة السياحة والآثار من ضبط شخص قام بالحفر فى مسكنه للتنقيب عن الآثار حتى وصل إلى اكتشاف أثري، كما تم إحباط محاولة مواطن آخر حاول التنقيب عن الآثار بمنزله، وذلك في إطار الخطة الموضوعة بمعرفة اللواء حسام نصر مساعد الوزير لقطاع الحراسات والتأمين، والتي تتضمن في أحد بنودها الحفاظ على ثروة البلاد وتراثها القومي، والمتمثلة في تأمين المناطق الأثرية، وضبط متاجري وحائزي القطع الأثرية والقائمين بالتنقيب عن الآثار مخالفة لأحكام القانون.

وردت معلومات لقسم مباحث سياحة وآثار أسوان مفادها قيام المدعو أ ع م ٣١ سنة موظف بمجلس مدينة إدفو ومقيم شارع الشيخ ركابي بندر إدفو "هارب" بالحفر خلسة بمنزله للتنقيب عن الآثار.

بتقنين الإجراءات واستصدار إذن من النيابة العامة بالتفتيش تبين وجود حفرة مربعة الشكل بأبعاد متر ونصف /متر ونصف بعمق ٣متر تنتهي بسرداب لناحية الشمال بطول ٣متر وبها فتحة تتجه لناحية الشرق بطول ٤ أمتار، يوجد بنهايتها حفرة تبرز منها جداريات من الحجر الرملي مزينة بنقوش ملكية "هي كشف أثري لمقصورة لزوجات الملك".

 وضبط عدد لوحة جدارية من الحجر الرملي بابعاد ٦٥/٤٠سم مزينه بنقوش غائرة، وتظهر الملكة لأول مرة وهي تقدم القرابين للإله حورس وهي لوحة ذات قيمة أثرية وتاريخية لا تقدر بثمن، وكذا ضبط جزء من تاج عمود مزين بزخارف فائقة الدقة.

وفي ذات السياق، وردت معلومات لقسم مباحث سياحة وآثار أسوان مفادها قيام المدعو ح ح ح ٥٣ سنة ومقيم بندر ادفو "هارب" بالحفر داخل منزله للتنقيب عن الاثار، وبتقنين الإجراءات وبتفتيش منزله تبين وجود حفرة مستطيلة الشكل بأبعاد ٢/١متر بعمق ٦ أمتار تنتهي بسرداب لناحية الجنوب بطول ٣ أمتار، ويوجد بنهايتها حفرة مربعة الشكل بأبعاد ١،٥٠/١،٥٠متر بعمق ٣متر مكسوه بالطوب وترجع للعصر الروماني.

 

كما ضبط حوض من العصر القبطي مستطيل الشكل من الجرانيت الأحمر بأبعاد ٩٠/٣٠سم عليه نقوش من الجانبين ويزن حوالي ١٥٠ كجم وضبط عدد ٢ آنية من الفخار متوسطة الحجم أحدهما كمثرية الشكل والأخرى بيضاوية الشكل.

بإجراء المعاينة على جميع المضبوطات بمعرفة لجنة من مفتشي آثار إدفو أقروا بأثرية المضبوطات، وأن أماكن الحفر تخضع للقرار الوزاري للتل الأثري لمعبد ادفو.

تم تعيين الحراسة اللازمة على أماكن الحفر والتحفظ على الأدوات المستخدمة بالحفر، وجار تكثيف الجهود لضبط المتهمين وتحرير المحاضر اللازمة تحت إشراف اللواء مصطفي أنسي مدير الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ضبط تشكيل عصابى يستخدم الشطة لسرقة المواطنين بالقناطر الخيرية
التالى #اليوم السابع - #حوادث - ضبط 1245 مخالفة دراجات بخارية بدون لوحات بالمحافظات