العثور على قطع أثرية بإدفو وإحباط محاولة للتنقيب عن الآثار بمنزل.. صور

العثور على قطع أثرية بإدفو وإحباط محاولة للتنقيب عن الآثار بمنزل.. صور
العثور على قطع أثرية بإدفو وإحباط محاولة للتنقيب عن الآثار بمنزل.. صور
عثرت الأجهزة الأمنية بشرطة السياحة والآثار بمحافظة أسوان، بالتنسيق مع منطقة إدفو الأثرية، على قطع أثرية يعتقد أنها جزء من امتداد معبد إدفو الأثرى، حيث كانت معلومات قد وصلت للعميد خالد العيسوى، مفتش مباحث السياحة والآثار بأسوان تفيد بقيام أحد الأشخاص بالحفر والتنقيب أسفل منزله القريب من معبد إدفو ويبعد نحو 300 متر فقط للبحث عن الآثار وبيعها بالطرق غير الشرعية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لمداهمة المكان وضبط الشخص.

وانتقلت قوة أمنية برئاسة الرائد عمر جمال، رئيس مباحث الآثار بإدفو، وبصحبة مباحث مركز شرطة إدفو بقيادة الرائد هشام عبد الحميد إلى منزل "أحمد . ع . ع" 31 سنة، موظف ، ومقيم شارع الشيخ ركابى بندر إدفو بالحفر خلسة بمنزله للتنقيب على الآثار، خاصة أن منزله قريب من معبد إدفو، وتم العثور داخل منزل الموظف على حفرة بأبعاد 3 متر × 3,5 متر، وبأعماق 4 أمتار تنتهى بسرداب بطول 3 أمتار ينتهى بحفرة بها مياه جوفية، وأدوات الحفر.

وقامت اللجنة الأثرية المختصة والمرافقة للقوة الأمنية، وتتكون من محمد الإدريسى كبير مفتش آثار الكاب، وهايدى فتحى أبو زيد قائمة بأعمال كبير مفتشى آثار إدفو، وأحمد بغدادى مفتش آثار شرق النيل بالبحث والنزول إلى أعماق الحفرة بحثا عن كشف جديد.

وقال الأثرى محمد الإدريسى بأن أحد أعضاء اللجنة نزل إلى الحفرة وواصل السير داخل الأعماق وظلت الإثارة فى البحث مستمرة خاصة فى ظل وجود عوائق ترابية ومياه جوفية أسفل الحفرة، وبعد 3 ساعات من المحاولات عبر أعضاء اللجنة، توصلت اللجنة إلى العثور على لوحة جدارية من الحجر الرملى بأبعاد 65 / 40 سم، مزينة بنقوش غائرة تظهر الملكة لأول مرة وهى تقدم القرابين للآلة حورس، وهى لوحة ذات قيمة أثرية وتاريخية لا تقدر بثمن، وضبط جزء من تاج عمود مزين بزخارف فائقة الدقة، ويظهر عليها نقوش دينية قد يقصد بها التعبد للإله حورس رب مدينة إدفو خلال هذه العصور القديمة.

وعثر أيضًا على الواجهة الأخرى من الكتل الحجرية الفرعونية على منظر لإحدى زوجات الملك، بالإضافة إلى العثور على جزء من تاج عامود لم يحدد تاريخه بعد، وتعد هذه القطع والعواميد نقله معمارية جديدة، وهذه القطع الأثرية ترجع إلى العصر البطلمى وسيتم نقلها إلى موقعها الجديد بعد التحفظ عليها وعرضها على النيابة لاتخاذ القرار اللازم، مع تعيين حراسة مشددة على موقع الكشف الجديد، وإخطار وزارة الآثار لإيفاد لجنة متخصصة لتحديد القيمة الأثرية لها.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #اليوم السابع - #حوادث - ضبط 1245 مخالفة دراجات بخارية بدون لوحات بالمحافظات