أخبار عاجلة

الوفد -الحوادث - النقض تلغي السجن المؤبد للمتهمين في "أحداث شغب " موجز نيوز

الخميس 23 نوفمبر 2017 02:46 مساءً محكمة النقض - أرشيفية

كتبت ـ مونيكا عياد

قضت محكمة النقض، بقبول الطعن المقدم من المتهمين في أحداث شغب محافظة ، وإلغاء أحكام السجن المؤبد على 13 متهما والسجن 15 عاما لمتهم ، كما أمرت بإعادة محاكمة المتهمين أمام دائرة أخرى.

 

يواجه المتهمين تهم إثارة الشغب ومحاولة قلب نظام الحكم وتهديد الأمن القومي وتهديد حياة المواطنين.

 

وعلى الجانب الآخر هناك بعض الحالات لا يجوز الطعن فيها أمام محكمة النقض طبقا لقانون حالات وإجراءات الطعن ،وهي الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات غيابيا، اي عدم مثول المتهم أمام المحكمة لأنه في هذه الحالة يقدم دفاع المتهم طلب بإعادة إجراءات المحاكمة.

 

ثانيا الأحكام الصادرة فى الجنح المعاقب عليها بالغرامة التى لا تتجاوز عشرين ألف جنيه.

 

ثالثا لا يجوز الطعن فيما يتعلق بالدعوى المدنية وحدها إذا كانت التعويضات المطلوبة لا تتجاوز 100 الف جنية طبقا لقانون المرافعات المدنية والتجارية.

 

رابعًا لا يجوز ان يقدم خصم طعنا في الدعوي الجنائية او المدنية، إلا فيما يتعلق بحقوقه.

 

خامسًا لا يجوز الطعن أمام النقض فى الأحكام الصادرة قبل الفصل فى الموضوع إلا إذا بنى عليها منع السير فى الدعوى. كما انه لا يقبل الطعن أمام النقض فى الحكم ما دام الطعن فيه بطريق المعارضة جائزًا. واخيرا لا يجوز الطعن بالنقض على الأحكام الصادرة فى المخالفات، إلا إذا كانت المخالفة مرتبطة بجنحة ارتباطًا لا يقبل التجزئة، وبشرط أن يرفع الطعن عنها وعن الجنحة معًا. لأن أحكام المخالفات لا تنظر أمام النقض.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوفد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «الداخلية» تنشر تعليمات وتحذيرات للقيادة أثناء الشبورة
التالى المرور: متوفى و10 مصابين في حادث «الدائري»