الخميس 14 يوليو 2016 11:29 مساءً كيري يعرض على روسيا مقترحات لتنسيق عسكري في سوريا

الخميس 14 يوليو 2016 11:29 مساءً كيري يعرض على روسيا مقترحات لتنسيق عسكري في سوريا
الخميس 14 يوليو 2016 11:29 مساءً كيري يعرض على روسيا مقترحات لتنسيق عسكري في سوريا

جون كيري_أرشيفية

حمل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى موسكو يوم الخميس مقترحات لتعزيز التعاون العسكري وفي مجال المعلومات ضد تنظيم الدولة الإسلامية والقاعدة في سوريا رغم الشكوك التي تساور المسؤولين الأمريكيين.

ومن المقرر أن يلتقي كيري بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء الخميس وبوزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف يوم الجمعة ووصف مسؤولون أمريكيون الزيارة بأنها اختبار لرغبة موسكو في المساعدة في إحياء عملية السلام في سوريا.

وسوف يمثل مدى التنسيق الذي تحدده وثيقة مسربة نشرتها صحيفة واشنطن بوست في وقت سابق من يوم الخميس نقلة نوعية بعد سنوات من الخلاف بين واشنطن وموسكو اللتين تساندان جهات متعارضة في الصراع السوري المستمر منذ أكثر من خمس سنوات.

وبحسب رويترز تدعو الوثيقة المنشورة في واشنطن بوست إلى تبادل معلومات المخابرات لتحديد أهداف القيادة ومعسكرات التدريب وخطوط الإمداد ومقرات جبهة النصرة جناح تنظيم القاعدة في سوريا. ووفقا للوثيقة ربما تنفذ طائرات أمريكية أو روسية ضربات جوية على تلك الأهداف.

وأضافت الوثيقة أن التنسيق الموسع بين الولايات المتحدة وروسيا يمكن أن يتم من خلال مجموعة عمل مشتركة يكون مقرها في محيط العاصمة الأردنية عمان.

وستقيم كل من الولايات المتحدة وروسيا مقرا منفصلا للعمليات ومكتبا للتنسيق ترسل كل منهما إليه مسؤولين كبار ورجال مخابرات وخبراء في تخطيط الضربات والاستهداف.

وأضافت الوثيقة أن الجانبين سيتخذان القرار بشأن موعد بدء الضربات الجوية المتزامنة ضد أهداف جبهة النصرة ووقف كل الأنشطة العسكرية الجوية السورية في مناطق محددة يتم الاتفاق عليها ما عدا الأغراض غير القتالية.

ويسمح الاقتراح بأنشطة عسكرية جوية سورية ضد النصرة خارج المناطق المحددة إذا ما سيطرت النصرة على مناطق هناك.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر وكالة أونا وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى