بروكسل تحذر أنقرة من تجميد مفاوضات الانضمام للاتحاد الأوروبي

بروكسل تحذر أنقرة من تجميد مفاوضات الانضمام للاتحاد الأوروبي
بروكسل تحذر أنقرة من تجميد مفاوضات الانضمام للاتحاد الأوروبي
حذر المفوض الأوروبي لشئون التوسيع، يوهانس هان، تركيا، ضمنًا، من تجميد مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في حال لم تتم مراعاة دولة القانون في حملة التطهير التي تستهدف المتهمين بأنهم على صلة بالانقلاب الفاشل.

وقال "هان"، في تصريح نشرته الجمعة صحيفة "سودويتشه تسايتونج" الألمانية: "حتى وإن كنت مع الرأي القائل بأن التدابير المتخذة بعد محاولة الانقلاب غير متكافئة، فأنا بحاجة لرؤية كيف تتم معاملة الناس، في حال بقي هناك أدنى شك بوجود (معاملة) غير منصفة، لا مناص من أن تكون لذلك عواقب"، في إشارة ضمنية إلى عملية انضمام تركيا إلى الاتحاد والتي بدأت في 2005 وتتقدم ببطء.

وردا على سؤال إن كانت مواصلة مفاوضات الانضمام لا تزال ممكنة اليوم، قال المفوض: "إنه سؤال مشروع أطرحه على نفسي بين الحين والآخر حتى لا أقول كل يوم".

وكانت أوقفت السلطات التركية نحو 16 ألف شخص منذ محاولة الانقلاب في 15 يوليو، ونفذت عمليات تطهير في الجيش وسلك القضاء وقطاع التعليم والإعلام ما أثار انتقادات حادة في أوروبا والولايات المتحدة.

وأثنى "هان" على الاتفاق التركي الأوروبي في مارس حول الهجرة والذي أدى إلى وقف تدفق المهاجرين نحو أوروبا الغربية، وقال: "علينا اليوم أن نساعد تركيا في تحمل العبء المالي المتمثل في استقبال ثلاثة ملايين لاجئ"، على أرضها.

أعلن وزير الشئون الأوروبية التركي، عمر جيليك، في 23 يوليو، أن الانقلاب الفاشل ليس له أي تأثير بقوله "سنواصل بهدوء تطبيق الاتفاق. هذا يبرهن إلى أي مدى الديموقراطية قوية في تركيا".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى