بوابة الشروق - مليون إيرانى يؤدون «زيارة عرفة» فى كربلاء الشرق الاوسط

بوابة الشروق - مليون إيرانى يؤدون «زيارة عرفة» فى كربلاء الشرق الاوسط
بوابة الشروق - مليون إيرانى يؤدون «زيارة عرفة» فى كربلاء الشرق الاوسط

السبت 10 سبتمبر 2016 11:22 مساءً بعد أن أفتى المرشد الأعلى للثورة الإسلامية الإيرانية على خامنئى بجواز الحج إلى المراقد المقدسة هذا العام، أعلنت السلطات العراقية، اليوم، دخول مليون إيرانى إلى البلاد لأداء ما تسمى «زيارة عرفة» عند مرقد الإمام الحسين بن على فى مدينة كربلاء.
وأكدت وزارة الداخلية العراقية على لسان المتحدث باسمها العميد سعد معن، دخول مليون إيرانى عبر منفذ زرباطية الحدودى شرق محافظة واسط لأداء ما يعرف باسم «زيارة عرفة» فى محافظة كربلاء، عند مرقد الإمام الحسين بن على بن أبى طالب وأخيه العباس.
وأعلن جعفر عبدالجبار، قائمقام مدينة بدرة العراقية الحدودية مع إيران، دخول مئات الآلاف من الإيرانيين عبر منفذ زرباطية لزيارة العتبات المقدسة فى العراق خلال عيد الأضحى، بحسب موقع «سكاى نيوز عربية» الإخبارى.
واتخذت إدارة المنفذ الحدودى الإجراءات اللازمة لتأمين دخول المواطنين الإيرانيين بانسيابية، لتجنب تكرار الفوضى التى صاحبت دخول مليون ونصف المليون إيرانى معظمهم دون تأشيرات فى زيارة أربعينية الإمام الحسين، فى نوفمبر من العام الماضى.
وتسعى السلطات الإيرانية أيضا إلى السيطرة اقتصاديا على أماكن مقدسة فى العراق، حيث تهيمن شركات إيرانية على المرافق السياحية والمزارات الدينية.
يشار إلى أنه لأول مرة منذ 30 عاما لن يشارك الإيرانيون فى أداء فريضة الحج لعدم توصل طهران والرياض فى مايو الماضى إلى اتفاق بشأن تدابير السلامة والإجراءات اللوجيستية المتعلقة بالحج.
ورأت السعودية أن الشروط الإيرانية «تخالف مقاصد الحج وما تلتزم به بقية بعثات الحج الأخرى وتعرض أمن الحج والحجاج بما فيهم الحجاج الإيرانيون للخطر»«، مرحبة بمشاركتهم فى حال قدموا عبر دول أخرى.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى