تأخر إجلاء المدنيين والمقاتلين من شرق حلب ساعات الشرق الاوسط

تأخر إجلاء المدنيين والمقاتلين من شرق حلب ساعات الشرق الاوسط
تأخر إجلاء المدنيين والمقاتلين من شرق حلب ساعات الشرق الاوسط

الأربعاء 14 ديسمبر 2016 10:10 صباحاً تأخرت عملية إجلاء المدنيين والمقاتلين من شرق حلب لساعات، بعدما كان من المقرر أن تبدأ فجر الأربعاء، بموجب اتفاق تم التوصل إليه أمس، وفق ما أفادت صحفية لوكالة «فرانس برس» في المدينة.

وتم التوصل، الثلاثاء، إلى اتفاق برعاية روسية أمريكية ينص على خروج المقاتلين والمدنيين من الأحياء الأخيرة التي تسيطر عليها الفصائل المقاتلة في شرق حلب.

وكان من المفترض أن تبدأ عملية الإجلاء عند الساعة الخامسة صباحا، وفق ما أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان ومصادر محلية في شرق حلب.

لكن بعد ثلاث ساعات، كانت عشرون حافلة خضراء اللون لا تزال متوقفة في حي صلاح الدين الذي يتقاسم الجيش والفصائل المقاتلة السيطرة عليه، وفق مراسلة «فرانس برس».

وأمضى السائقون ليلتهم نائمين في الحافلات فيما لم يشاهد أي مدني أو مقاتل معارض في الجوار.

ولم يصدر حتى اللحظة أي توضيح رسمي حول أسباب التأخير من جانب الفصائل المقاتلة أو الحكومة السورية أو الدولتين الراعيتين للاتفاق روسيا وتركيا.

وتجمع المدنيون في حي المشهد، أحد آخر الأحياء تحت سيطرة الفصائل، منذ الفجر منتظرين أي معلومات بشأن الحافلات التي كان يفترض أن تقلهم، وأمضى كثيرون منهم ليلتهم على الأرصفة لعدم وجود ملاجئ تؤويهم.

وأعلنت الفصائل المعارضة، مساء الثلاثاء، التوصل إلى الاتفاق قبل أن تؤكده كل من روسيا وتركيا، بعد ساعات على إبداء الأمم المتحدة خشيتها من تقارير وصفتها بالموثوقة حول قتل عشرات المدنيين بشكل اعتباطي، بينهم نساء وأطفال، في شرق المدينة.

وطالبت واشنطن، الثلاثاء، بنشر "مراقبين دوليين حياديين" في حلب للإشراف على إجلاء المدنيين بـ"أمان تام".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى