تقرير: داعش صنع أسلحة تضاهى الجيوش الشرق الاوسط

تقرير: داعش صنع أسلحة تضاهى الجيوش الشرق الاوسط
تقرير: داعش صنع أسلحة تضاهى الجيوش الشرق الاوسط

الأربعاء 14 ديسمبر 2016 09:00 مساءً • التنظيم يمتلك نظامًا معقدًا للإنتاج يخضع لرقابة مركزية.. ويحصل على المواد الخام من تركيا
ذكرت مؤسسة أبحاث التسلح فى الصراعات، اليوم، أن مسلحى تنظيم داعش الإرهابى ينتجون أسلحة على نطاق ودرجة من التطور يضاهى مستوى تسلح قوات الجيش الوطنية، مشيرة إلى أن التنظيم لديه توحيد قياسى للإنتاج فى الأنحاء المختلفة من المناطق، التى يسيطر عليها فى سوريا والعراق.
وأوضح تقرير للمؤسسة أن تنظيم داعش لديه سلسلة إمداد قوية من المواد الخام، التى يجلبها من تركيا وإن درجة الدقة الفنية لما تصنعه تشير إلى أنه يمكن وصف ذلك بأنه إنتاج بدائى للأسلحة.
وأكد تقرير المؤسسة التى زارت الشهر الماضى ست منشآت كانت تتبع داعش فى شرق الموصل «على الرغم من أن منشآت الإنتاج تستخدم مجموعة من المواد غير القياسية وسلائف كيمائية تستخدم فى صناعة المتفجرات فإن مستوى التنظيم ومراقبة الجودة وإدارة المخزون يشير إلى نظام معقد للإنتاج الصناعى ويخضع لرقابة مركزية»، وفقا لوكالة «رويترز».
وأوضحت المؤسسة، التى تقوم بتحديد وتتبع الأسلحة والذخيرة فى الصراعات، أن المنشآت التى زارتها كانت جزءا من منظومة تنتج أسلحة وفقا لقواعد إرشادية دقيقة أصدرتها سلطة مركزية.
وشمل الإنتاج، حسب التقرير، منظومة للمراقبة تتضمن تقديم تقارير دورية وتفصيلية عن معدلات وجودة الإنتاج، التى تساعد فى ضمان التوحيد القياسى فى أنحاء الأراضى، التى كانت خاضعة لسيطرة الجماعة المتشددة فى العراق وسوريا.
وذكر التقرير أن قذائف المورتر التى تصنع فى منطقة من الأراضى الخاضعة لداعش تجرى معايرتها لتتناسب مع الأنابيب، التى تنتج فى منشآت تقع فى مناطق أخرى، مضيفة أن التنظيم أنتج عشرات الآلاف من الصواريخ وقذائف المورتر فى الأشهر السابقة على هجوم الموصل.
وأشار التقرير إلى أن التوحيد القياسى يتطلب ثباتا فى إمدادات الخامات وهو ما تحقق من خلال شبكة مشتريات كبيرة فى تركيا المجاورة وسلسلة إمداد تمتد من تركيا إلى الموصل عبر سوريا.
ولفت التقرير إلى أن داعش يسعى إلى محاكاة الوظائف، التى تقوم بها جيوش الدول فى محاولة «لإضفاء شرعية على قدرة الجماعة وتماسكها فى أعين مسلحى داعش» بالإضافة إلى المزايا الفنية للتوحيد القياسى.
وأفاد التقرير بأن وثائق اطلع عليها معدوه فى الموصل تشير إلى أن داعش زود مقاتليه بتعليمات معقدة عن تصنيع وزرع العبوات الناسفة وتشغيل منظومات الأسلحة المعقدة مثل الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى