المصري اليوم | «حماس» تعتقل الجهاديين فى غزة إرضاءً لمصر موجز نيوز

المصري اليوم | «حماس» تعتقل الجهاديين فى غزة إرضاءً لمصر موجز نيوز
المصري اليوم | «حماس» تعتقل الجهاديين فى غزة إرضاءً لمصر موجز نيوز

السبت 7 يناير 2017 11:42 مساءً ذكر تقرير إسرائيلى أن حركة المقاومة الإسلامية «حماس» الفلسطينية قررت ملاحقة السلفيين الجهاديين فى قطاع غزة الذى تسيطر عليه منذ 2007، خاصة أنصار تنظيم «داعش» الإرهابى، الذين تتراوح أعدادهم بين 700 و800 شخص، من أجل إرضاء مصر وإتمام المصالحة معها. وانتقد التقرير الذى نشره موقع «والا» الإخبارى الإسرائيلى، السبت، مساعى مصر للمصالحة مع الحركة، إلا أنه برر ذلك بأنه يجرى من أجل القضاء على تنظيم «داعش» فى سيناء.

وذكر التقرير أن التقارب الجارى بين مصر وحماس يثير حالة من القلق والضغوط فى إسرائيل، لا سيما فى ظل تأكيدات بزيارة وشيكة يجريها إسماعيل هنية، للقاهرة فى ضوء كونه المرشح الأقوى لشغل منصب رئيس المكتب السياسى للحركة، خلفا لخالد مشعل.

ولفت التقرير إلى تصريحات لمسؤول ملف العلاقات الخارجية فى الحركة، أسامة حمدان، بأن حماس تتقارب الآن مع مصر وإيران أيضا.

وأوضح التقرير أن حماس باتت ترى فى الجهاديين تهديدا أيديولوجيا وعمليا فى نفس الوقت، خاصة أن هذه المجموعات «السلفية» تطلق الصواريخ باتجاه إسرائيل، ما جلب الصداع على حماس التى لا تريد التصعيد ضد إسرائيل، وتتمسك باستمرار الهدنة. لكن المشكلة الأكبر- بحسب التقرير- تكمن فى أن أكثر من 40 عنصرا من أعضاء حماس انضموا بالفعل إلى عدد من الجماعات السلفية الجهادية، بل وانضم بعضهم إلى تنظيم «داعش» فى سيناء. وذكر التقرير أن من بين هؤلاء قادة فى الذراع العسكرية لحماس، كتائب عز الدين القسام، وخبراء فى مجالات بعينها، مثل تشغيل الصواريخ المضادة للدبابات، وزرع العبوات الناسفة.

وفى هذا الإطار نفذت حماس حملة اعتقالات فى غزة خلال الشهرين الأخيرين، أسفرت عن اعتقال نحو 200 عنصر سلفى، بعضهم متورط فى إطلاق قذائف على إسرائيل، وآخرين بتهمة ممارسة أنشطة دينية وأيديولوجية ترى فيها حماس خطرا على حكمها بالقطاع، بالإضافة إلى عناصر فى جماعة «لواء التوحيد»، التى تعد الأقرب إلى تنظيم داعش الإرهابى.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى