زلزال استقالة الحريري.. لبنان إلى أين؟

زلزال استقالة الحريري.. لبنان إلى أين؟
زلزال استقالة الحريري.. لبنان إلى أين؟

المنطقة العربية - قليلة الحوادث الطبيعية - يبدو أنّها اختارت أو قادها القدر أن تكون شاهدة على زلزال من نوع آخر.. الحديث هنا عن لبنان.


 

إعلان مفاجئ اختاره رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري مستقيلًا عن منصبه اليوم السبت من العاصمة السعودية الرياض، ما فُجّر العديد من التساؤلات والخوف من اشتعال فتيل أزمة مع إيران والأحزاب الشيعية اللبنانية، وحول مدى خضوع بيروت لتدخلات خارجية.


 

إعلان الحريري الاستقالة من دولة غير دولته، جاءت بعد أيام من لقاء مسؤولين سعوديين على رأسهم ولي العهد محمد بن سلمان، ما يسلط الضوء على دور السعودية في رسم مستقبل لبنان ومواجهة التمدد الإيراني.


 

وحول ما دفع السعودية للتدخل في لبنان، قال المحامي اللبناني طارق شندب إنّ الحريري بمشاركته لحزب الله في الحكومة غطى جرائم الحزب، ما أزعج السعودية ودول الخليج.


 

وأضاف أنّ الحزب استغل هذه التغطية ودوره بالحكومة حتى يتابع إجراءات السيطرة على لبنان، وتحدث لـ"الخليج أونلاين" عن أنّ الحريري أعطى حزب الله فرصة ليكون قويًّا، موضحًا أنّ ما يجري الآن فيه ضغط دولي عليه لعدم الاستمرار بتغطية إرهاب ميليشيا الحزب التي ترتكبه تحت ستار الحكومة.


 

استقالة الحريري جاءت لعدة أسباب - كما يذكر المحامي - منها تدخل حزب الله واستخدامه السلاح بوجه اللبنانيين، وهي لفتة منه لوقف التنازلات والقول كفى للتدمير والإرهاب، والعقوبات الاقتصادية الأمريكية التي وضعت بوجه لبنان بسبب حزب الله".


 

الحريري وفي خطاب استقالته أعرب عن خشيته من تعرضه للاغتيال، وقال: "لمست ما يحاك سرًا لاستهداف حياتي"، واصفًا الأجواء الراهنة بأنها "تشبه ما كان عليه الحال قبيل اغتيال رفيق الحريري"، كما اتهم طهران صراحة بزعزعة استقرار بلاده متوعداً بأن "أيدي إيران في المنطقة ستقطع".


 

اللافت أن الأسبوع الماضي كان قد شهد حرب تصريحات بين الحريري، والرئيس الإيراني حسن روحاني، على خلفية تصريح الأخير بأنّ القرار في لبنان تابع لإيران، الأمر الذي رفضه الحريري.


 

وأكد الحريري في خطابه المذاع من الرياض أنّ لدى إيران رغبة جامحة في تدمير العالم العربي، مشددًا على أنّه "أينما حلت، يحل الخراب والفتن"، ومحذراً من أن "الشر الذي ترسله إلى المنطقة سيرتد عليها".


 

وأضاف: "إيران تسيطر على المنطقة، وعلى القرار في سوريا والعراق واليمن"، وفي إشارة إلى التعاون بين طهران وحزب الله، أعلن أنها "وجدت في بلادنا من تضع يدها بيدهم".


 

ويرى المحامي اللبناني أنّه بعد استقالة الحريري إمّا أن تكون مع لبنان أو أن تكون مع المخدرات والقتل والتدمير والتفجير، داعيًّا اللبنانيين الذين كانوا يغطون إرهاب الميليشيا أن يتوقفوا عنه، مؤكدًا أن "هذه الاستقالة هي إنذار مهم للبنانيين الشركاء الذين يغطون إجرام حزب الله".


 

وأضاف: "لا نريد أن ننسى أن حزب الله كان ولا زال يستخدم الاغتيال السياسي للسيطرة على لبنان".


 

ومن اللحظة التي أعلن فيها الحريري استقالته، "تعتبر الحكومة اللبنانية مستقيلة، ويستدعي رئيس الجمهورية النواب لاستشارات نيابية، ليسألهم من سيكون رئيس الحكومة الجديد، ويكلف الشخص الذي يأخذ الأكثرية"، وفق شندب.


 

سيل من الأسئلة تدفق في الأوساط السياسية والشعبية، بعد الاستقالة حول دور السعودية وأمريكا فيها، وهل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيساهم في إشعال فتيل الأزمة في لبنان، وهذا ما أشار إليه حسين شيخ الإسلام مستشار وزير الخارجية الإيراني، بأن استقالة الحريري "جاءت بترتيب من ترامب وبن سلمان من أجل توتير الوضع في لبنان والمنطقة".


 

وأفادت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء، بأن شيخ الإسلام قال: "استقالة الحريري جاء بقرار سعودي واضح لمواجهة حزب الله".


 

وحول دور السعودية، ومدى تدخلها وعلاقتها في لبنان، قال المحامي اللبناني: "السعودية لها دور مهم، في اتفاق الطائف بالعامين 1989 و1990، دعمت لبنان ماديًّا واقتصاديًّا، كما دعمته كل دول الخليج، والدوحة شاركت أيضًا بالتسوية والتوافق عام 2008"، موضحًا أنّ "السعودية لم تتدخل عسكريًّا ولم تستخدم الميليشيات الإرهابية، عكس إيران".


 

من جهته قال ممثل تيار المستقبل في فرنسا عبدالله خلف، في حديثه لوكالة فرانس برس، إنّ "إيران لها ذراع عسكري في لبنان لكن السعودية لا يوجد لها ذراع"، مؤكداً أنه لا مشكلة في تدخلها.


 

وتعقيبًا على استقالة الحريري، قال الكاتب الصحفي محمد السعد: "نحن أمام تغيير كبير ومنعطف جديد بالمنطقة، وهذه إشارة واضحة لتغير مراكز القوة، وصد النفوذ الإيراني المتغلغل فيها".


 

وأضاف لـ"العربية": "الحريري أعلنها مدوية أن هناك إعادة تشكيل للشرق الأوسط من جديد".


 

المجتمع الدولي يُجمع على أهمية تقليم مخالب التمدد الإيراني، على الرغم من اختلافهم في بعض الملفات، ولطالما هددت طهران عواصم مهمة وكادت أن تسقطها بأيديها، عدا عن التي أسقطتها مثل بغداد، وسيطرتها على مساحات كبيرة بسوريا, وفق "السعد".


 

وحول فهم إيران لعزم المجتمع الدولي في القضاء على البلطجة العسكرية لحزب الله، أوضح: "وصول مستشار خامنئي لبيروت والتقاءه حسن نصرالله أمس، معناه أنّ إيران فهمت التهديدات الموجهة لها، وهي ستحاول الالتفاف، ولكن هناك عزيمة من المجتمع الدولي لإيقاف المد الإيراني".


 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى