البابا تواضروس: الإنسانية لديها رصيد كبير من التحضر والفضائل

البابا تواضروس: الإنسانية لديها رصيد كبير من التحضر والفضائل
البابا تواضروس: الإنسانية لديها رصيد كبير من التحضر والفضائل
عبّر البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، عن سعادته بمشاركة كافة الحضور بقداس عيد الميلاد المجيد بالكاتدرائية المرقسية وممثلي الدولة.

وقال في عظة الميلاد، "إن الله خلق الإنسان في البدء بعد أن أعد الخليقة وأوجد فيها نورا ونهارا وليلا وشمسا وقمرا ونجوما ومن مصادر الطاقة والمياه والنباتات والأشجار والحيوانات والطيور بعد إعداده للمسكونة سلمها لآدم وجعله كالملك متوجًا على المملكة وبدأت الحياة الإنسانية وسقط آدم في الخطيئة بكسر الوصية الإلهية".

وأضاف البابا، أن آدم وبنيه عاشوا وتكاثر البشر ومعها انتشرت الصفات الرديئة والخطايا وامتدت للجرائم وكل أشكال الحياة الترابية، وصار الإنسان بئرا من الرغبات يعيش الإنسان في خطايا كثيرة ولا يسعد بشيء أبدا، وانتشرت أيضا فضائل منها المحبة والتعاون ومساعدة الغير بين بعض البشر".

مشيرا إلى أن الإنسان بات لديه رصيد من الفضائل والمبادئ والقيم والأخلاق، والإنسان هو قمة الكائنات الحية عاش وله رصيد من الفضائل وسط نمو الخطيئة وتغلغلها.

وتابع: "إننا أصبحنا نقول هناك إنسان مثقف حضاري ويحمل تاريخ ويتعامل على المستوى الإنساني، ولكن هيهات صار في البشر الشر يتزايد وضاعت من الإنسان إحدى الفضائل وهي التطلع للسماء وصار الإنسان وكل أحلامه واشتياقاته ورغباته في الأرض ولم يعد هناك وقت للسماء".

واستطرد: "أنه من المدهش أن كل البشر يرون السماء ولكن يختلف موقفهم تجاهها البعض لا يلتفت للسماء والآخر يلتجأ إليها أحيانا والبعض ينساها أو يتناساها والبعض الآخر يتمسك بها والآخر يرفع قلبه اليها".

وأشار إلى أن نوعا من البشر بات يعيش رغباته وأطماعه المتنوعة وصار الإنسان بالصورة يتناسي السماء، وعدد مواقف يجب النظر إليها في تطلعها للسماء والله ويده التي تعمل الذي وهب الصحة والعلم والإمكانيات والمسئوليات للإنسان، مستشهدا بروح التطلع للسماء مثلما كانت العذراء مريم وغيرها في قصة الميلاد.

اقرأ:
تفاصيل الرسالة الباباوية لـ«الأقباط» بمناسبة أعياد الميلاد

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى