أبو الغيط: نحن بحاجة لهدنة يتوقف فيها القتل وإزالة رائحة الدم التي تفوح من أرجاء المنطقة

أبو الغيط: نحن بحاجة لهدنة يتوقف فيها القتل وإزالة رائحة الدم التي تفوح من أرجاء المنطقة
أبو الغيط: نحن بحاجة لهدنة يتوقف فيها القتل وإزالة رائحة الدم التي تفوح من أرجاء المنطقة
قال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط إن المنطقة العربية في حاجة اليوم لهدنة شاملة لالتقاط الأنفاس تكون الأولوية فيها لتوقف القتل وصوت المدافع وإزالة رائحة الدم التي تفوح من أرجاء المنطقة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها مساء اليوم الأربعاء، بالمجلس المصري للشؤون الخارجية بحضور وزير الخارجية سامح شكري ورئيس المجلس السفير الدكتور منير زهران.

وطالب أبو الغيط بضرورة تثبيت الدولة الوطنية كما عرفها العالم العربي في القرن المنصرم، موضحا أن هذه الدولة، على ما فيها من مُشكلات وعلى ما تسببت فيه من خيبات، تظل البديل الوحيد عن اللادولة وعن جماعات العنف والعصابات العابرة للحدود وايديولوجيات القتل على الهوية وسبي النساء.

وقال إن العرب يبدون الآن في وضع أضعف وأكثر انكشافا أمام جوار متربص وينتظر الفُرصة للانقضاض لملء الفراغات وتحصيل المكاسب والمغانم، مضيفا: "ليست تلك هي اللحظة المواتية، من وجهة نظرنا نحن العرب، التي نؤسس فيها لوضع مُستقر أو لمنظومة إقليمية ممتدة وراسخة فنحن بحاجة أولا لتعديل الاختلال الفادح في التوازن حيال دول الجوار الإقليمي".

وحذر من خطورة سياسة دول الجوار العربي التي صار بعضُها يتبنى سياسة تمزج بين "الاجتراء" و"النهم غير المحدود"، مشيرا إلى أن هذه السياسات الخبيثة تتحمل قسطًا من المسؤولية عن الانفجار الذي نشهده في المشرق العربي، ومشددا على أنه انفجار غير مسبوق في مداه أو عمق تأثيره في حاضر هذه المنطقة ومستقبلها.

وأوضح أبو الغيط أن المنطقة العربية لا تتحمل الآن أفكارًا كُبرى، أو هندسة سياسية شاملة لأوضاع جديدة "كونها أدت إلى ما نحن فيه من تفتتت وتشرذم وتفكك غير مسبوق".

وشدد أبو الغيط، على أن الدولة الوطنية التي ننشدها لابد أن تكون مقرونة بكل معاني العدالة وحُكم القانون والحكم الرشيد والمؤسسية فضلا عن كونها لابد أن تكون دولة بحدود معروفة وإقليم مُحدد، دولة ذات سيادة وجيش وطني وسُلطة شرعية تتمتع بقبول عموم المواطنين.

ودعا أبو الغيط إلى ضرورة إعادة إحياء النظام الإقليمي العربي الذي تعرض لهزات هائلة وشروخٍ غير قليلة، مشددا على أنه ما زال قائمًا ومحوره من الدول الرئيسة، ولايزال ايضا إلى حد ما سليمًا.

وقال"أبو الغيط" إنه ما زال بالإمكان الارتكان إلى هذا "العصب النابض" لتأسيس منظومة إقليمية عربية قادرة على مواجهة التحديات المُحدقة بالمنطقة، سواء من جوارها القريب أو من العالم الأوسع الذي يعيش لحظة تحول تاريخي غير مسبوقة.

وتابع: "كان لي أن أصف المشهد العالمي في كلمة واحدة ستكون "القلق"، فالعالم يعيش حالة من القلق وانعدام اليقين،وهذا المزاج العام نلمس مظاهره ونرى شواهده في مُجريات الأحداث التي صرنا جميعًا نُلاحظ تسارعها وتواليها على نحو يُزيد من حالة القلق هذه ويُغذيها".

وأضاف "أن القلق سمةٌ غالبة في فترات التحول التي تشهد صعود قوى وهبوط أخرى، وبزوغ أفكار جديدة وأفول وانزواء أفكار أخرى، إنها فتراتٌ تتميز بقدرٍ من الارتباك وتشوش الرؤية، يصعب فيها تمييز القديم الزائل، من الجديد القادم،ويستحيل خلالها توقع مُجريات الأحداث بقدر معقول من اليقين.

وقال أبو الغيط إن حرفة الدبلوماسية تواجه الآن تحديات صعبة في مثل هذه الفترات بالذات، فالدبلوماسيون صنعتهم قراءة التوازنات القائمة، وعندما تمرُ هذه التوازنات بتغيرات مُتسارعة وعنيفة،يجد الدبلوماسي ،أو رجل الدولة، نفسه أمام ظواهر جديدة كُليًا،وأوضاع لم يألفها،وأوضاع تستدعي قدرًا من الخيال لقراءتها وتصور مآلاتها المُستقبلية.

وأشار إلى أن لحظة القلق التي يعيشها العالم اليوم عبرت عن نفسها في أحداث كُبرى شهدت مسارات غير متوقعة، مثل اختيار البريطانيين الخروج من الاتحاد الأوروبي في يونيو الماضي، وانتخاب ترامب رئيسًا للولايات المتحدة في نوفمبر.

وأوضح أن هناك ردة فعلٍ عكسية رافضة للعولمة بمظاهرها المختلفة ، فمليارات البشر يشعرون أن العولمة تهمشهم وتأتي على حسابهم وهؤلاء البشر يُعبرون عن رفضهم بطرق مختلفة، بعضها يظهر في صناديق الاقتراع كما رأينا في بريطانيا والولايات المتحدة، وأخيرًا في إيطاليا، وكما قد يحدث في مناطق أخرى في أوروبا وغيرها وبعض هذه المظاهر ينعكس في تصاعد العُنف أو التطرف، دينيًا كان أو قوميًا.

وأضاف أبو الغيط أن التطرف سِمة أخرى من سمات عصرنا ،فالتغيرات المُتسارعة تجعل الملايين فريسة سهلة لعمليات غسيل الأدمغة وتشكيل الوعي الرافض للمُجتمع والخارج عليه.

وأشار إلى أن موجة الركود والتباطؤ، وسياسات التقشف في بعض الدول الغربية، أفرزت حالة من الاحباط والتململ والشعور بالظلم لدى جمهور واسع ،و الأخطر من التباطؤ هو اتساع الفجوة بين الدخول وأصحاب الياقات الزرق يشعرون أن العولمة تُميز ضدهم ، موضحا ان هذا اتجاه أسهم في فوز ترامب ويُسهم في تنامي الشعور القومي المُعادي للعولمة والانفتاح في أكثر من بلد.

وحذر أبو الغيط من خطورة تدفقات اللاجئين والمُهاجرين التي تسببت فيها الحرب الأهلية السورية وغيرها من نزاعات الشرق الأوسط والتي توشك أن تُغير وجه السياسة في أوروبا ،فهى أفرزت موجة من صعود اليمين القومي لا نعرف متى أو أين ستتوقف وفضلًا عن ذلك، فإن عددًا من الدول العربية لا زال يلعب دورًا محوريًا في تحديد اتجاه أسعار النفط العالمية، التي تمثل بدورها ركيزة رئيسة من ركائز استقرار النظام الاقتصادي الدولي.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى