عضو هيئة تدريس: 5 تحديات تواجه وزير التعليم العالي الجديد أبرزها الرواتب

عضو هيئة تدريس: 5 تحديات تواجه وزير التعليم العالي الجديد أبرزها الرواتب
عضو هيئة تدريس: 5 تحديات تواجه وزير التعليم العالي الجديد أبرزها الرواتب
قال الدكتور وائل كامل عضو هيئة التدريس بجامعة حلوان، إن الدكتور طارق شوقي وزير التعليم العالي الجديد يواجه عددا من التحديات، تتمثل في رواتب أعضاء هيئة التدريس المتدنية، خاصة وأنهم صمتوا وقتا طويلا ولن نتوقع منهم انتظار آخر، في ظل الأوضاع الحالية وزيادة الأسعار وارتفاع تكلفة المعيشة.

وأضاف "كامل" في تصريح لـ"صدى البلد" أن من بين التحديات أيضا قانون الجامعات ومسودته التي أثارت مشكلات وجدلا كبيرا بين أعضاء هيئة التدريس خاصة وأنها تتعرض لنقاط غير منطقية منها ما ينص على تحويل المدرسين لإداريين، موضحا أنه في حال اتباع الوزير الجديد نفس السياسة السابقة في معالجة الأمور سوف يكون هناك ثورة ضد قراراته، لافتا إلى أنه لو قام بعرض قانون الجامعات على رؤساء الأقسام بشكل شفاف سوف يتسبب ذلك في تهدئة الوضع وسيمر القانون بالتوافق بين الجميع.

وأوضح أن من بين التحديات أيضا معاشات أعضاء هيئة التدريس خاصة وأنها لا تتناسب مع الأوضاع الحالية بجانب أن التأمين الصحي لأعضاء هيئة التدريس غير جيد بالمرة ومحدود في بعض المستشفيات وهو تحدِ آخر أمام الوزير بخلاف الرعاية الاجتماعية.

وتابع أنه يجب إعادة النظر في تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس، والجودة الوهمية المفروضة على الجامعات، لافتا إلى أن هناك كليات حصلت على الجودة "ورقياَ" فقط، موضحا إلى أنه يجب معالجة هذه الأمور كلها في وقت واحد.

ولفت إلى أن قضية النشر الدولي للمدرسين سوف تتحسن عندما يجد عضو هيئة التدريس عندما تتوفر له الراحة بالإضافة إلى أنه يجب أن يطلب الوزير من مجلس النواب تطبيق الاستحقاق الدستوري لميزانية التعليم العالي.

يذكر أن الدكتور خالد عبد الغفار تولى حقيبة التعليم العالي اليوم بعد أداء اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى