وقفة في رام الله احتفاء بالذكرى الـ48 لاستشهاد الفريق عبد المنعم رياض

وقفة في رام الله احتفاء بالذكرى الـ48 لاستشهاد الفريق عبد المنعم رياض
وقفة في رام الله احتفاء بالذكرى الـ48 لاستشهاد الفريق عبد المنعم رياض
نظمت مؤسسة "ملتقى العروبة في فلسطين" بمناسبة "يوم الشهيد المصري" وقفة مهيبة إجلالا وإكبارا لأرواح شهداء مصر والأمة العربية وعلى رأسهم الفريق أول عبد المنعم رياض تحت عنوان "وفاء لمصر وشهداء مصر ..وتحيا مصر"، وذلك عند النصب التذكاري لشهداء الثورة الفلسطينية القائم في مقبرة مدينة البيرة المتاخمة لرام الله في إشارة للعلاقة الوطيدة بين مصر العروبة وثورة فلسطين.

واستهلت الوقفة التي شارك بها لفيف من المناضلين وأهالي الشهداء وقادة العمل الوطني بعزف السلام الوطني ومقطوعات من الموسيقى العسكرية الجنائزية تحية وتكريما للشهداء، كما قرأ المشاركون الفاتحة على أرواح الشهداء ووضعوا أكاليل زهور كتبت عليها عبارات الحب والوفاء لمصر ولشهدائها "من فلسطين ..تحيا مصر" و"المجد والخلود لشهداء مصر".

وأكد المتحدثون على التلاحم المصري الفلسطيني، مشيدين بملحمة وأسطورة القائد الفريق الشهيد عبد المنعم رياض، معتبرين الاحتفاء به نوعا من الوفاء والعرفان ورد الجميل لمصر العروبة.


وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكي والمفوض العام للعلاقات العربية والصين الشعبية: "منذ بداية الكفاح الفلسطيني ومصر في الصدارة في تقديم الشهداء وكل الأحرار وعلى رأسهم الفريق عبد المنعم رياض من أجل فلسطين وحرية فلسطين ومن أجل الحفاظ على الأمة العربية".

وأضاف "نحن أمام أسطورة في الكفاح والنضال وزميل للرئيس جمال عبد الناصر ,ورغم أنهما استشهدا شبابا إلا أن أعمارهما تمثل أجيالا من حيث التعمق في إتقان العمل والمهمات."


وتابع زكي مشيدا بمأثرة رياض: "لقد اشتبك الفريق أول عبد المنعم رياض مع العدو من بعد 250 مترا وكان يتقدم الصفوف بين جنوده وضباطه، وكما كان نموذجا في تقدمه للصفوف كانت أيضا خاتمته بحد ذاتها درسا لكل العسكرية العالمية وليست العربية فقط."

وحيا زكي مصر شعبا وبرلمانا وحكومة ورئيسا، مؤكدا أن إعادة العزة والنهضة للأمة العربية مركزها أرض الكنانة كما ثمن مبادرة ملتقى العروبة على هذه الخطوة.

من جهته أكد الدكتور واصل أبو يوسف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أمين عام جبهة التحرير الفلسطينية على الدور الريادي لمصر وما قدمته في سبيل القضية الفلسطينية، مشيدا بأسطورة الشهيد عبد المنعم رياض واصفا إياه بأنه: "نبراس لكل الأمة العربية، امتشق بندقيته وقاتل العدو من بعد أمتار"، وحيا شهداء الأمة العربية وخاصة شهداء الأردن الراقدين على مقربة من النصب التذكاري لشهداء الثورة الفلسطينية، مؤكدا "أن الوفاء للشهداء الأكرم منا جميعا هو أن نمضي في التمسك بقضيتنا وثوابتنا وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف".

وأشادت كفاح كيال رئيسة ملتقى العروبة في فلسطين بعظمة المناسبة ومآثر الشهيد قائلة: "الفريق أول عبد المنعم رياض مدرسة ثورية وعسكرية تدرس مأثرته وموروثه الكفاحي في الكليات العسكرية العالمية.. وكان أول من شكل قيادة موحدة للجيوش العربية وتوقفت المبادرة باستشهاده".. داعية مجددا "لاعتبار يوم التاسع من مارس يوما للشهيد العربي لعظمة المناسبة ولتميز وريادية صاحبها الجنرال الذهبي عبد المنعم رياض كونه أيقونة عربية للكفاح العربي والشهادة العربية فهو أول رئيس أركان حرب عربي يرتقي للعلا من الخندق الأمامي المتقدم لجبهة القتال".

ونوهت رئيسة ملتقى العروبة إلى أن "الاحتفاء بعبد المنعم رياض هو احتفاء بكل شهداء الأمة العربية أمثال الرئيس ياسر عرفات والقائد أبو علي مصطفى الذي يرقد على بعد أمتار منا وعمر المختار وأحمد بن بللا وصدام حسين وكمال جنبلاط".

يذكر أن ملتقى العروبة في فلسطين يعمل مع الجهات المعنية لبناء صرح للشهيد الفريق أول عبد المنعم رياض على أرض فلسطين.

ويعد الاحتفاء بالذكرى الثامنة والأربعين لاستشهاد الفريق أول عبد المنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة والتي حولها الزعيم جمال عبد الناصر ليوم الشهيد المصري تأتي ضمن فعاليات "مئوية ميلاد الزعيم ناصر" التي أعلنها قبل أسابيع ملتقى العروبة من فلسطين.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى