#اليوم السابع - #حوادث - الحكومة عن جدل تعريف "المرض المزمن الشديد" بالقانون: نستهدف قاعدة الحماية الاجتماعية

الحكومة عن جدل تعريف "المرض المزمن الشديد" بالقانون: نستهدف قاعدة الحماية الاجتماعية

شهد اجتماع لجنة التضامن الإجتماعي بمجلس النواب برئاسة الدكتور عبدالهادي القصبي المنعقد اليوم الأربعاء جدل خلال مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة الضمان الإجتماعي، وفي ضوء ما انتهي إليه مجلس الشيوخ، وذلك في شأن تعريف "  المريض مرض مزمن شديد". 

 

وقالت ممثلة وزارة الصحة خلال الاجتماع إن تعريف المرض المزمن يشمل أمراض كثيرة يعاني منها المجتمع كالضغط والسكر ولا بد من تحديده الامراض حتي لا يتم التوسع فيها بحيث يصبح الغير قادر علي العمل، فيما عقب المستشار محمد نصير مستشار وزير التضامن الإجتماعي ، بتأكيدة أن الهدف من التعريف هو زيادة التوسع في قاعدة الحماية الإجتماعية ، ولا يجب تضيقها، وعندما تصدر اللائحة التنفيذية تحدد كل ذلك ، وهو ما وافقت عليه اللجنة. 

 

ويعرف مشروع القانون " المريض بمرض مزمن شديد " بأنه المريض بمرض يمنعه من القيام بأنشطة اليومية والعمل والتكسب مما يحرمه من الحصول علي دخل شهري يكفي إحتياجاته الأساسية وتثبت حالته الصحية وعجزه عن العمل وفق الضوابط والإجراءات التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المعني بشئون الصحة  بالإتفاق مع الوزير المختص. 

 

وخلال مناقشة مادة التعريفات، وافقت اللجنة علي تعديل " الحد الادني للدخل الشهري" ليكون الحد الذي يحمي المواطن من الوقوع تحت خط الفقر القومي وفقا بما يحدده بحث الدخل والانفاق الذي يتم إجراؤه ونشره كل سنتين بمعرفة الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، وذلك بدلا من  (3 سنوات) حسبما انتهي إليه مجلس الشيوخ. 

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر اليوم السابع وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق #اليوم السابع - #حوادث - القانون يحظر هدم العقارات التراثية المرتبطة بالتاريخ القومى
التالى #اليوم السابع - #حوادث - رئيس حقوق الإنسان: الرئيس السيسى حريص على استمرار دعم القضية الفلسطينية