وزير البيئة يزور محمية فرسان ويتفقد مرسى الصيادين

وزير البيئة يزور محمية فرسان ويتفقد مرسى الصيادين
وزير البيئة يزور محمية فرسان ويتفقد مرسى الصيادين

واس (فرسان)

اطلع وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للحياة الفطرية المهندس عبدالرحمن الفضلي، اليوم (السبت)، على التنوع الإحيائي بجزر فرسان وجهود الهيئة السعودية لحماية الحياة الفطرية تجاهها.

واستمع خلال زيارته لمقر محمية فرسان إلى شرح من مدير محمية فرسان عبدالله بن مفرح العسيري ، عن محمية فرسان ، مشيراً إلى أنها تمتاز بتنوعها الإحيائي الكبير الذي يميزها عن سائر محميات المملكة العربية السعودية.

وبين أن الجزر تحتوي على أكثر من 230 نوعاً من الأسماك، كما تتميز باحتوائها للعديد من الأحياء البحرية الفطرية المهددة بالإنقراض ، وتضم 50 نوعاً من المرجان ، وتتميز المحمية بالأعشاب والطحالب البحرية وغابات القندل والقرم المهمة كحاضنات لصغار الأسماك والقشريات.

وأشار العسيري إلى أن فرسان تحوي أكبر تجمع من ظباء الإدمي في المملكة العربية السعودية ، وتعتبر من أهم الممرات لهجرة الطيور ، وتحوي حوالي 165 نوعا من الطيور ، وتضم أكبر تجمع للبجع وردي الظهر في البحر الأحمر ، وأكبر تجمع للعقاب النساري في الشرق الأوسط.

وفي الجانب النباتي ، شرح مدير عام الحياة الفطرية بفرسان ، لمعاليه أن الجزر تحوي أكثر من 180 نوعاً من النباتات ، أربعة منها يقتصر وجودها في المملكة على جزر فرسان ، مبرزاً أن لدى فرسان أهمية وطنية وعالمية كبيرة جداً تؤهلها لأن تكون من مواقع التراث العالمي.

وفِي ختام الزيارة قام معالي الوزير الفضلي بجولة ميدانية على المحمية.

كما تفقد وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي ، خلال زيارته لمحافظة جزر فرسان التي يقوم بها في إطار زيارة لمنطقة جازان ، مرسى الصيادين في المحافظة.

واستمع لشرح مفصل من مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة المهندس غانم الجذعان عن المرفئ الذي تبلغ قيمته الإجمالية له "33" مليون و "900" الف ريال ويتسع لـ 200 قارب ، ويتكون من ثلاثة أرصفةعائمة بطول 480م ،وكاسر أمواج بطول 200م ، إضافة لمبنى حرس الحدود وعدد من المرافق الخدمية المساندة الأخرى.

كما تفقد مبنى الثروة السمكية بمحافظة فرسان الذي تم انجازه ضمن مشروع مرسى الصيادين ، مطلعاً على ما يشتمل عليه من أقسام وما يقدمه من خدمات لأبناء المحافظة.

والتقى عددا من الصيادين وأهالي فرسان وبحث احتياجتهم من الخدمات التي تقدمها كافة الإدارات التابعة للوزارة والسبل الكفيلة بتوفير أفضل الخدمات لهم كغيرهم من أبناء المنطقة وغيرها من مناطق وطننا العزيز، انفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين.

حضر الزيارة محافظ فرسان حسين بن ضيف الله الدعجاني ومديرو الإدارات الحكومية وعدد من المسؤولين بالمحافظة.


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صحيفة عكاظ وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى