«البيئة» تسجل إصابة جديدة بـ«انفلونزا الطيور» في «الإحساء»

«البيئة» تسجل إصابة جديدة بـ«انفلونزا الطيور» في «الإحساء»
«البيئة» تسجل إصابة جديدة بـ«انفلونزا الطيور» في «الإحساء»

عبدالله القرني (الرياض) @abs912

سجلت وزارة البيئة والمياه والزراعة خلال الـ 24 ساعة الماضية إصابة واحدة بـ «انفلونزا الطيور» عالي الضراوة في حوش تربية تقليدية في محافظة الأحساء.

وأعلنت الوزارة عبر الإيجاز اليومي الذي تصدره، أن عدد العينات التي وصلت إلى مختبر التشخيص البيطري بالرياض حتى هذا اليوم بلغت 2092 عينة منذ بداية الاندلاعة، وجُمعت العينات بناء على بلاغات المواطنين، وإجراءات المسح والتقصي في محيط المناطق المصابة وكذلك المناطق غير المصابة للاكتشاف المبكر عن أي إصابة محتملة.

وبينت أن الفرق الميدانية تواصل في الرياض ومحافظات الخرج وضرما والمزاحمية إجراءات التخلص الآمن من الطيور والتطهير والوقاية في أربعة مشاريع، ويجري تنفيذ خطة الطوارئ بالكامل في تلك المواقع وتطهير المناطق المصابة.

وأفادت بأن الفرق الميدانية في محافظة ثادق أنهت اجراءات التخلص الآمن من الطيور في أحواش تربية تقليدية واكمال إجراءات التطهير والوقاية وتنفيذ خطة الطوارئ في محيط تلك البؤرة، إضافة إلى تواصل الفرق الميدانية في محافظة الأحساء إجراءات التخلص الآمن من الطيور المصابة في عدد من الأحواش في مناطق الإصابات الجديدة ومحيط المناطق التي تم اكتشاف الإصابة فيها، وتنفيذ واستكمال خطة الطوارئ في تلك المواقع وتطهير المناطق المصابة.

وأضافت: «تواصل الفرق الميدانية في منطقة القصيم إجراءات التقصي الوبائي والتخلص الصحي والتطهير في المزارع والاستراحات التي تقع في محيط المنطقة التي تم اكتشاف الإصابة فيها والإعلان عنها سابقاً».

وأوضحت أن عدد البلاغات الواردة إلى غرفة الطوارئ خلال الـ 24 ساعة الماضية بلغ ثمانية بلاغات تمت مباشرتها جميعاً، في حين وصل إلى غرفة الطوارئ 39 استفساراً، وبهذا يصبح إجمالي البلاغات والاستفسارات منذ بداية اندلاع المرض 810 بلاغًا واستفسارًا.

وأشارت إلى عدد جولات التقصي الوبائي والإرشاد البيطري بمرض انفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5N8) خلال الـ 24 ساعة الماضية والتي بلغت ٢٥ جولة توعوية في الأسواق والتجمعات في جميع مناطق المملكة.


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صحيفة عكاظ وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى