مصدر بقطاع الاتصالات: البنوك لن تستجيب لطلبات تمويل رخصة الجيل الربع بالدولار اقتصاد

مصدر بقطاع الاتصالات: البنوك لن تستجيب لطلبات تمويل رخصة الجيل الربع بالدولار اقتصاد
مصدر بقطاع الاتصالات: البنوك لن تستجيب لطلبات تمويل رخصة الجيل الربع بالدولار اقتصاد

السبت 5 نوفمبر 2016 08:40 مساءً - أورنج: سنعتمد على الشركة الأم.. وفودافون: سنوفرها دون تحديد المصدر.. واتصالات: مازلنا نفاوض البنوك


أكد مصدر مسئول فى قطاع الاتصالات، إن البنوك لن تستجيب لطلبات أى شركة من شركات المحمول بتوفير باقى قيمة الرخصة الرابعة المقررة بالدولار، مشيرا إلى أن المهلة المحددة لسداد القيمة بحسب الاتفاق الأخير، تنتهى قبل يوم 14 نوفمبر الجارى.


«فى حال حصول أى شركة على قروض بالعملة الصعبة لتمويل الحصول على الرخصة، لن تستطيع تسديد أقساط وفوائد القروض التى لابد أن تكون بالدولار بالطبع»، قال المصدر.


وعقب تعويم المركزى للجنيه مقابل الدولار، اليوم، طرح البنك 100 مليون دولار فى عطاء استثنائى، وفقا لما أكدته وكالة أنباء الشرق الأوسط، وهو ما أعقبه تحذيرات مصرفيين وخبراء من السماح لشركات المحمول بالحصول على الدولارات المطروحة للوفاء بقيمة الرخص، ما قد يؤدى إلى خفض السيولة الأجنبية المتاحة.


كان ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قد أكد أن حصيلة رخصة الجيل الرابع الدولارية من شركات المحمول ستحول بالكامل من الخارج، وتضخ فى خزانة الدولة مباشرة.


لكن مصدرا بشركة «اتصالات مصر» قال إنه لا يوجد فى الاتفاق ما يلزمها يجلب الأموال من الخارج، وقالت إنها تفاوض عددا من البنوك لتوفير ولو جزء من المبلغ، رغم انعدام الحماس والمماطلة التى تلقاها من البنوك فى هذا الصدد.


«إذا لم يتم توفير المبلغ من البنوك سنجلبه من مجموعة اتصالات الإمارتية (الشركة الأم)»، قال حازم متولى الرئيس التنفيذى لاتصالات مصر.


من جهة أخرى، قال مصدر مسئول بشركة «اورنج» لـ(الشروق) إن شركته ملزمة بتوفير 242 مليون دولار قبل منتصف الشهر الجارى بحسب اتفاقها الأخير مع الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، وستعتمد فى توفير المبلغ على الشركة الأم.


«خاطبنا المجموعة الأم وسنوفر التمويل اللازم للرخصة من خلالها، ولن نضطر إلى اللجوء للبنوك»، قال المصدر، مشيرا إلى أن قرار المركزى بتعويم الجنيه لن يكون له تأثير على هذا الإجراء لأنه لا تحويلات من الجنيه إلى الدولار ستتم.


وكان ستيفانو جاستوت الرئيس التنفيذى لشركة «فودافون مصر» قال إن شركته «ستسدد باقى قيمة رخصة الجيل الرابع قبل انتهاء المهلة المحددة فى 14 نوفمبر، لكنه رفض توضيح كيفية تدبير كامل المبلغ الدولارى، مع تأكيده على مشاركة الشركة الأم فى تدبير المبلغ.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى