اخبار مصر سياسة نائب برلماني : تعويم الجنيه قادم.. وعلى الحكومة إعلان حالة التقشف

اخبار مصر سياسة نائب برلماني : تعويم الجنيه قادم.. وعلى الحكومة إعلان حالة التقشف
اخبار مصر سياسة نائب برلماني : تعويم الجنيه قادم.. وعلى الحكومة إعلان حالة التقشف

أكد النائب عصام الدين القاضي ،عضو مجلس النواب،عن حزب مستقبل وطن ،بالبحيرة، أن أزمة الدولار حدثت نتيجة اتساع الفجوة بين القدرة التصديرية وحجم الواردات المصرية ،بالإضافة إلى وجود خلل في قدرة مصر علي جلب العملة الصعبة مما نتج عنه ندرة في العملة الأمريكية،مقابل ما يحتاجه السوق من الدولار.

وقال القاضى فى تصريحات صحفية اليوم إن الشائعات حول تعويم الجنيه أدت إلي زيادة في الدولار ليسجل 14 جنيها في السوق السوداء،فضلاً عن انخفاض السياحة ،وإيردات قناة السويس،وأيضاً تحويلات المصريين بالخارج.

 

وأشار إلي أن فكرة تعويم الجنيه لها إيجابياتها وسلبياتها ،حيث ان الاثار السلبية المترتبة علي عملية تعويم الجنيه ،ارتفاع سعر الدولار،مما يؤدي إلي ارتفاعات جنونية في الأسعار بالأسواق المصرية،مما يؤثر علي ارتفاع معدلات الفقر،وارتفاع معدل التضخم،فضلاً عن خلق سوق للمضاربات،مشيراً إلي أنه بالرغم من الاثار السلبية نتيجة أزمة الدولار،إلا أنها عملت علي اتجاه كثير من المستوردين إلي الإنتاج بديلاً عن الاستيراد والاعتماد علي المنتج المحلي،بجانب رفع معدلات التصدير وفتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية بالخارج.

 

وأضاف نائب حزب مستقبل وطن،أن عملية تعويم الجنيه قادمة لا محال في غضون 3 أشهر بحد أقصي لمواجهة الخلل في ميزان المدفوعات ،مطالبا الحكومة بإعلان حالة التقشف فيما يخص الهيئات والمؤسسات الحكومية وتقليل نفقاتها ،بعيداً عن محدودي الدخل ،بالإضافة أن يتم رفع سعر الفائدة علي المدخرات "الودائع والشهادات البنكية " لسحب النقد المحلي من السوق المصري للعمل علي تقليل معدلات التضخم بالتوازي مع سعر الفائدة الجديد.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر جورنال مصر وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى