«برلماني»: وزير التموين السابق وراء أزمة السكر

«برلماني»: وزير التموين السابق وراء أزمة السكر
«برلماني»: وزير التموين السابق وراء أزمة السكر
قال النائب فوزي الشرباصي، عضو مجلس النواب، عن دائرة شربين بالدقهلية، إن السبب الرئيسي في أزمة السكر، قرارات وزير التموين السابق الدكتور خالد حنفي، حيث أصدر قرارًا بتحديد سعر السكر المحلي ليسجل 5.25 جنيهات للكيلو مقابل 4.5 جنيهات للسكر المستورد مما تسبب في ركود في السكر المحلي وعدم الإقبال على شرائه، مشيرًا إلى أن وزير التموين السابق كان متواجدا للقضاء على المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والسكر والأرز والقطن.

وأضاف "الشرباصى" في تصريحات صحفية اليوم الخميس، أن من ضمن أسباب ارتفاع أسعار الدولار قرارات خالد حنفي بفتح الأبواب أمام الاستيراد من الخارج لتحقيق مكاسب أكثر لرجال الأعمال بعد القضاء على المحاصيل والسلع المحلية كاستيراد الأرز والقمح والسكر.

وأكد "الشرباصي"، أن تفاقم الأزمة تأتي أيضًا نتيجة جشع كبار التجار واحتكار بعضهم مما كانت تربطهم علاقة بوزير التموين السابق واستطاعوا استيراد أكبر كمية من السكر وتخزينه، وعدم ضخ أي كميات للسوق للعمل على تجويع السوق لتحقيق مكاسب أكبر، مما أدى إلى ارتفاع سعر كيلو السكر ليصل إلى 14 جنيها للكيلو.

وطالب عضو مجلس النواب، بمحاكمة وزير التموين السابق ورجال أعمال حال إثبات تورطهم في التلاعب بقوت الغلابة، مشيرًا إلى أن خالد حنفي تعمد تدمير صناعة السكر والاعتماد على الاستيراد عن طريق إسناد توريد السكر المستورد على بطاقات التموين إلى رجال أعمال بعينهم في حين أن مخزون الشركات المصرية وصل إلى 250 ألف طن بمخازن مصنع الدلتا للسكر بكفر الشيخ، ومخزون السكر المحلي يصل إلى 2 مليون طن سنويًا.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى