اخبار مصر سياسة مطالب باتخاذ خطواط لحماية محدودي الدخل

اخبار مصر سياسة مطالب باتخاذ خطواط لحماية محدودي الدخل
اخبار مصر سياسة مطالب باتخاذ خطواط لحماية محدودي الدخل

أكد أبوبكر الديب، الكاتب الصحفي والخبير الاقتصادي، أنه على الحكومة، اتخاذ عدة خطوات لحماية محدودي الدخل، والحد من كارثة ارتفاع الأسعار عقب "تحرير صرف الجنيه".

وطالب الديب، بزيادة الحماية الاجتماعية للفقراء، من حيث زيادة المعاشات والمرتبات، ودعم مشروع تكافل وكرامة بالتضامن الاجتماعي، وزيادة المقررات التموينية للحد من ارتفاع الأسعار، ووجود دعم نقدي للفقراء وإعانة بطالة.

كما طالب بضرورة وضع خطة عاجلة للمجموعة الاقتصادية الوزارية وعدد من الجهات المعنية لضبط الأسعار، من خلال تبنى دعوة اتحاد الغرف التجارية، "والذي يضم ما يقرب من 4 ملايين عضو" ترشيد الاستيراد خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، وقصره على الاحتياجات الفعلية من السلع الأساسية، وتفعيل دور الجهات الرقابية في الدولة، مثل مباحث الأموال العامة، والتموين، وجهاز حماية المستهلك، والأجهزة السيادية، للتحرك سريعا وضبط السوق، وكذلك تشديد الاجراءات علي سوق الصرف، ومعاقبة المحتكرين.

ورحب برفع سعر الفائدة من أجل زيادة الإقبال على الجنيه لمواجهة التضخم، قائلا: إن قرار تحرير سعر الصرف يعمل علي امتصاص البنوك جزء كبير من النقد الأجنبى وبالتالي الحد من السوق السوداء وبالتالي ينعش الاستثمارات الأجنبية، فخفض الجنيه يعطى مؤشر جيد للمستثمرين للدخول في السوق المصري وضخ رؤوس أموالهم فى السوق المصرى.


وتوقع الديب، موجة غلاء للاسعار خلال الفترة المقبلة، مطالبا الحكومة بالتحرك سريعا لتقليل أثارها السلبية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر جورنال مصر وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى