اخبار مصر سياسة «حقوق إنسان النواب» تكشف: 90% ممن صرفوا معاش «تكافل وكرامة» من الأغنياء

اخبار مصر سياسة «حقوق إنسان النواب» تكشف: 90% ممن صرفوا معاش «تكافل وكرامة» من الأغنياء
اخبار مصر سياسة «حقوق إنسان النواب» تكشف: 90% ممن صرفوا معاش «تكافل وكرامة» من الأغنياء
 

 

قررت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب ، برئاسة علاء عابد، التنسيق مع لجنة التضامن الاجتماعي،  دعوة الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي،  لعرض آليات وشروط مستحقي برنامج كرامة وتكامل.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم الخميس ، لبحث الشكاوي الواردة، وكان في مقدمتها عدم وضوح معايير وصف برنامج كرامة وتكافل.

أكد علاء عابد،  رئيس اللجنة،  أن الهيئة العامة للاستعلامات،  ووسائل الإعلام المختلفة،  عليهم دور في توضيح هذه الآليات، حتى تصل هذه الأموال إلى مستحقيها.

وأشار إلى أنه سيتم طباعة الشروط الصحيحة للحصول على برنامج كرامة وتكافل وتوزيعها على جميع النواب، ليقوم كل نائب في دائرته بعرضها على المواطنين.

على جانب آخر أكد عضو اللجنة، على أبو مدينة، أن معاش كرامة وتكافل يحصل عليه الاغنياء ولا يصل للفقراء، مشيرا إلى أن 5 مليار من أصل 6 مليار صرفتها وزارة التضامن الاجتماعي، حصل عليها غير المستحقين من أصحاب الأملاك والأغنياء، بينما مليار جنيه فقط وصلت للمستحقين.

وأشار إلى أن 90% ممن صرفوا معاش تكافل وكرامة من الأغنياء، مؤكدا أن الحكومة تسلم المعاش بشكل عشوائي، ولا توجد آلية واضحة لمستحقي هذا المعاش، حتى أن بعض المواطنين خارج البلاد يحصلون على هذا المعاش.

بينما رد النائب على بدر، وكيل اللجنة، بأنه بالفعل هناك مواطنين خارج البلاد يستحقون هذا المعاش، من العاملين في بعض الدول مثل ليبيا، وغيرها من الأعمال الصعبة وهو أحق بمعاش كرامة وتكافل.

من ناحية أخرى قررت اللجنة ، برئاسة علاء عابد، تشكيل لجنة تضم النواب "علي بدر- على عبد الونيس - يسري الأسيوطي - شريف الورداني - نبيل بولس"، لمتابعة الشكوي الواردة من أهالي بعض الشباب المختفين، بعدما كانوا مسافرين إلى إيطاليا بشكل غير شرعي.

وعرضت اللجنة في اجتماعها اليوم الشكوي الواردة من أهالي 60 فردا كانوا متوجهين إلي إيطاليا قبل فترة، ولم يصلوا إلى هناك.

وادعى الأهالي وفقا للشكوي  أنهم علموا أن أبناءهم محتجزين في سجون حربية.

وأكد علاء عابد أن اللجنة ستكون مهمتها التواصل مع أهالي هؤلاء الشباب، وكذلك مع المحامين المتبرعين للجنة ووزارة الدفاع، علي أن يكون هناك رد قاطع بشأن هؤلاء الشباب في مدة أقصاها أسبوع.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر جورنال مصر وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى