أخبار عاجلة

#فيتو - #اخبار السياسة - حلقة نقاشية مفتوحة لوفد الأفارقة في دورة «الأعلى للإعلام»

#فيتو - #اخبار السياسة - حلقة نقاشية مفتوحة لوفد الأفارقة في دورة «الأعلى للإعلام»
#فيتو - #اخبار السياسة - حلقة نقاشية مفتوحة لوفد الصحفيين الأفارقة في دورة «الأعلى للإعلام»

تعاون تدريبي بين المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ووزارة الأوقاف

نظم مركز التدريب والدراسات الإعلامية، اليوم الخميس، حلقة نقاشية مفتوحة لوفد الأفارقة ضمن البرنامج التدريبي للدورة الخمسين للصحفيين الشبان الأفارقة التي ينظمها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بالتعاون مع اتحاد الأفارقة ووزارة الخارجية، وذلك بمقر المجلس بماسبيرو.

أدار الحوار كل من الدكتور سامية عباس، أمين عام اتحاد الأفارقة وفاليري بوجيه المدير التنفيذي لمجموعة الإعلام المستقل بدولة جنوب أفريقيا.

وعرف الصحفيون الأفارقة المشاركون في اللقاء بدولهم ومساحتها وتعدادها السكاني، وتحدثوا عن أهم المشكلات التي تواجه بلادهم من الناحية السياسية والاقتصادية والاجتماعية، كما ألقوا الضوء أيضا على حرية التعبير والإعلام في كل دولة من الدول المشاركة.

وتحدث حمزة - صحفي مغربي- عن بلده قائلا: بعد أن تولت العائلة العلوية الحكم، أصبح هناك نقلة ديموقراطية كبيرة للمملكة المغربية وأعطت الحكومات صلاحيات كثيرة فأصبح هناك مغرب ما قبل 2011 ومغرب ما بعد 2011، وأشار إلى أحداث الريف والتي تم خلالها قمع المتظاهرين الذين خرجوا للمطالبة بالعدالة الاجتماعية.

وأكد إن هناك مطالبة لاتجاه ملكي برلماني، أما عن حرية الإعلام والصحافة فأشار إلى القانون الجديد الذي حدد العقوبات الحبسية وأبدلها بعقوبات مالية في الجرائم المتعلقة بالنشر وأضاف: "إن منسوب الحرية قد ارتفع ولكنه ما زال بعيدا عن طموحاتنا كصحفيين".

وأوضح وليد -صحفي تونسي- إن تونس تتمتع الآن بمناخ ديموقراطي يشبه الذي يسود جنوب أفريقيا، بعد أن أطاح الشارع التونسي بسبع حكومات متتالية، موضحا إن الرئيس فاز بالانتخابات الرئاسية بأغلبية الأصوات وتم تسليم السلطة له بطريقة ديموقراطية وسلمية سلسلة.

وتابع:" لا يوجد لدينا وزارة إعلام ولكن لدينا هياكل إعلامية مثل الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري ونقابة " وأضاف: إن البطالة والهجرة الغير شرعية هما أهم المشكلات التي تواجه تونس في الوقت الحالي.

وعن أهم المشكلات التي تواجه جنوب السودان قال عبد الله - صحفي جنوب السودان: " إن التعليم يواجه مشكلات كبيرة في جنوب السودان وصلت إلى أن قد تضطر لإلغاء الإمتحانات لعدم وجود أموال لطباعة الورق".

أما عن حرية التعبير في دولة النيجر فقال بشير - صحفي من دولة النيجر: إن الرئيس يمنع العقوبات على فالنيجر تتمتع بحرية كبيرة في الصحافة والنشر.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #فيتو - #اخبار السياسة - سكينة فؤاد: تجديد الخطاب الديني يحتاج إسقاط مفاهيم سيد قطب