#فيتو - #اخبار السياسة - نائب شيخ مشايخ الطرق الصوفية.. «فريضة غائبة عن المشيخة»

#فيتو - #اخبار السياسة - نائب شيخ مشايخ الطرق الصوفية.. «فريضة غائبة عن المشيخة»
#فيتو - #اخبار السياسة - نائب شيخ مشايخ الطرق الصوفية.. «فريضة غائبة عن المشيخة»

نائب شيخ مشايخ الطرق الصوفية.. «فريضة غائبة عن المشيخة»

أبناء الطرق الصوفية يدشنون هاشتاج «صوفي وافتخر»

مشكلة تثير التساؤلات داخل البيت الصوفي في ظل خلو منصب نائب للدكتور عبد الهادى القصبى شيخ مشايخ الطرق الصوفية نتيجة غيابه المستمر عن أعمال المشيخة بسبب دوره كرئيس للجنة التضامن بمجلس النواب.

أولى تلك المشكلات التي يعانيها الصوفيون صناديق النذور التي طالبوا بضمها دون إعطاء نسبة منها لوزارة الأوقاف لمواجهة المشكلات المالية التي تواجه البيت الصوفي، بالإضافة إلى مشكلة هدم ضريح عبد العال المغازي في الغربية وسيطرة السلفيين على أحد مساجد المتصوفة بالجيزة، وغيرها.

حتمية الاختيار
الشيخ علاء أبو العزائم، شيخ الطريقه العزمية ورئيس الاتحاد العالمى للطرق الصوفية، قال: إن اختيار نائب رئيس لشيخ مشايخ الطرق الصوفية ضرورى جدا وتحدثت مع الدكتور عبد الهادى القصبى في الأمر، بسبب انشغاله بدور كرئيس لجنة في البرلمان عن مشكلات الصوفية بدليل عدم حضوره للمشيخة إلا يوم أسبوعيا وهو ما يستدعي وجود نائب له في المشيخة.

وتابع: يبدو أن عقدة النائب انتقلت من السياسة إلى المشيخة فكثير من مشايخ المشيخة المتعاقبين لم يكن لهم نواب لكن كانوا يتواجدون باستمرار ولم تكن تظهر مشكلات، فيما أصبح وجود نائب لرئيس المشيخة حاليا ضرورة.

تعدد المشكلات
وأكد الشيخ عبد الخالق الشبراوي، شيخ الطريقة الشبراوية ورئيس جبهة الإصلاح الصوفية، أنه على أعضاء المجلس الأعلى للطرق الصوفية وأعضاء الجمعية العمومية المطالبة باختيار نائب لشيخ مشايخ الطرق الصوفية ليحل محله حال غيابه أو انشغاله بدوره في البرلمان حتى لا تتراكم مشكلات الصوفية خاصة، لافتا إلى أنه لا مانع من اختيار نائب من أعضاء المجلس الأعلى للطرق الصوفية يسير أمور المشيخه.

بقاء مكانة القصبي
وأوضح مصطفى زايد، منسق ائتلاف الطرق الصوفية أن الدكتور عبد الهادى القصبى يقوم بدوره لكن المسئوليات الملقاة على عاتقه بمجلس النواب تؤثر بالسلب على دوره كشيخ مشايخ للطرق الصوفية ولا يوجد من يحل محله وبالتالى من الضرورى اختيار نائب له من أعضاء المجلس الأعلى للطرق الصوفية بغض النظر عن تحديد اسمه للبت بسرعة في أي مشكلة، منوها بأن هذا لا يعنى تقصير شيخ المشايخ وإنما كثرة انشغاله تؤجل حل مشكلات المتصوفة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى