فى ذكرى وفاته.. تعرف على أشهر ألحان وأفلام منير مراد

ADTECH;loc=300


كتب محمد زكريا Share on facebook Share on twitter Share on googleplus Share on whatsapp

 

تحل اليوم الذكرى الـ 35 لوفاة الفنان منير مراد  شقيق الفنانة ليلى مراد، حيث ينتمى مراد لعائلة فنية عريقة، ودرس منذ الصغر في مدارس فرنسية، ثم التحق بالكلية الفرنسية، لكنه لم يكمل دراسته، وفضل أن يخوض مجال الفن، ليعمل  في العديد من الأفلام كمساعد مخرج، وبعدها بدأ في تلحين العديد من الأغاني في الأفلام و لكنه قرر بعدها أن يضع  تركيزه في التلحين والذي تميز فيه بشدة.

اشتهر منير مراد بتلحين الأغنيات الخفيفة بالطابع المرح الاستعراضي الراقص، ومن أشهرها مع النجمة شادية "إن راح منك يا عين"، و"تعالى أقولك"، و"حاجة غريبة"، و"دوّر عليه تلقاه"، و"سوق على مهلك"، و"شبك حبيبى"، و"ما اقدرش أحب اتنين"، و"يا دبلة الخطوبة"، كما قدم للعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ أغنيات و"حياة قلبى وأفراحه"، و"حاجة غريبة"، و"ضحك ولعب وجد وحب"، و"بكرة وبعده"، و"بأمر الحب"، و"بحلم بيك"، و"أول مره تحب يا قلبى"  كما قدمه مع شقيقته ليلى مراد أغنية "يا رايح على صحراء سيناء".

كما قام منير مراد ببطولة عدد من الأفلام التى وصل عددها إلى 6 وهى  "اشهدوا يا ناس" عام 1953 مع شادية، وفى نفس العام قدم مع شادية أيضاً فيلم "أنا وحبيبى"، و"نهارك سعيد" عام 1955 مع سعاد ثروت، وفى نفس العام قدم فيلم موعد مع ابليس" بمشاركة محمود المليجى وزكى رستم، وقام ببطولة فيلم "بنت الحنة" عام 1964 بمشاركة زهرة العلا وسامية جمال وشكرى سرحان، وكان فيلم "واحد فى المليون" مع نبيلة عبيد ويوسف شعبان وحمدى أحمد عام 1970.

موضوعات متعلقة.. arrowBread.png?2

نوادر منير مراد فى ذكرى ميلاده الـ90 بمكتبة مصر الجديدة

arrowBread.png?2

بالفيديو والصور.. "ملكة" الشقيقة المغمورة للراحلين ليلى ومنير مراد.. أسرة شعارها: "الدنيا غنوة".. احترفت الغناء فى المغرب واشتهرت بأداء أعمال أم كلثوم.. تزوجت وهاجرت لأمريكا وتوفيت قبل 7 سنوات

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر اليوم السابع وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #اليوم السابع - #فن - مسلسل الحشاشين الحلقة 21.. حيلة جديدة لـ حسن الصباح مع زيد بن سيحون ويحيى