نجم الأوسكار توم هانكس.. 3 عقود من الأدوار المركبة والصعبة والرائعة

ADTECH;loc=300


اعد الملف على الكشوطى

لأكثر من ثلاثة عقود والنجم العالمى توم هانكس يقدم العديد من الشخصيات المتنوعة والمختلفة والمتميزة وهو النجم الذى بدأ مسيرته فى عالم الكوميديا من خلال مسلسل Bosom Buddies فى الثمانينيات ثم خلق لنفسه أسلوب خاص ومتفرد لا يشبه أحدًا ليقدم العديد من الأعمال منها فيلم Splash وThe Money Pit إلى أن أنتقل فى عام 1993 بأدوار أكثر تميزًا ليحصل بعدها على جائزة الأوسكار عن دور أندرو باكيت حيث جسد دور محامى مثلى الجنس مريض للإيدز في فيلم Philadelphia وجائزة أوسكار أفضل ممثل عن دوره بفيلم .Forrest Gump

56fc5398a9.jpg

 

يعيش حاليًا النجم توم هانكس انتعاشة فنية حيث قدم 3 أفلام دفعة واحدة خلال عام 2016 آخرهم فيلم "Inferno" والذى استقبلته دور العرض المصرية قبل أيام قليلة وهو العمل الثالث ضمن ثلاثية الكاتب دان براون التى بدأها برواية Angels & Demons فى عام 2000، وأصبحت الرواية الأكثر مبيعًا فى العالم.

وتدور أحداث الفيلم حول البروفيسور روبرت لانجدون" توم هانكس" الذى يتتبع هذه المرة خيط أدلة من العصور الوسطى تركه شاعر العصور الوسطى الكبير دانتى وفجأة يستيقظ يجد نفسه فى مستشفى إيطالى، يعانى من فقدان جزئى للذاكرة، فيتحد مع الطبيبة سيينا بروكس "فيليستى جونز" التى يأمل أن تساعده فى استرجاع ذاكرته، ومعاً ينطلقان فى سباق عبر القارة الأوروبية فى صراع ضد الزمن لإيقاف مخطط عالمى قاتل.

ويشارك توم هانكس فى البطولة النجمة فيليسيتى جونز المرشحة لجائزة الاوسكار عن دورها فى فيلم The Theory of Everything، وبين فوستر والنجم الفرنسى عمر سى والنجم الهندى عرفان خان، وهو سيناريو ديفيد كويب، وإخراج رون هوارد الحاصل على جائزة أوسكار أفضل مخرج عن فيلم A Beautiful Mind.

وبمناسبة حالة التألق التي يعيشها توم هانكس نرصد أبرز الشخصيات التى قدمها هانكس ولا تنسي من تاريخ السينما.

 

النقيب جون ميلر في فيلم  المخرج ستيفن سبيلبرج  Saving Private Ryan

جسد توم هانكس في هذا الفيلم دور النقيب جون ميلر وهو الفيلم الذي نال جائزة الأوسكار 1998 لأفضل مخرج، ودارت أحداثه في فترة الحرب العالمية الثانية حول عملية انقاذ تقوم بها مجموعة صغيرة يرأسها النقيب جون ميلر "توم هانكس" للعثور على المجند رايان لإعادته إلى الوطن بعد مقتل 3 من أشقائه في نفس الحرب الدائرة وهو الفيلم الذي يستند الى  الكثير من الوقائع التاريخية.

 

e774e0eab1.jpg

 

 

فورست جامب في فيلم المخرج روبرت زيميكس  Forrest Gump

قدم توم هانكس في فيلم Forrest Gump شخصية فورست التي حمل اسمها الفيلم وهو واحد من أقوي أدوار هانكس في السينما، وهو الفيلم المأخوذ عن رواية حملت نفس الاسم للكاتب ونستون جرووم وهو من إخراج روبرت زيميكس وبطولة توم هانكس، وروبين رايت، وجارى سينيز وسالى فيلد.

جسد هانكس الشخصية ببراعة شديدة حيث بدأت أحداث الفيلم بالطفل فورست جامب بطىء الفهم، الذى يسير بدعامات حديدية فى قدميه، وهو ما يجعله مختلفًا عن الأطفال من حوله، ومحط سخرية من أقرانه من الأطفال ومحل مضايقات منهم ويلجأ للهرب منهم بالجرى، وتتطور حياة فروست جامب بعد أن أصبح موهوبا فى الجرى لينضم إلى الخدمة العسكرية بجيش الولايات المتحدة وينجح فورست فى إنقاذ أربعةٍ من الجنود فى فيتنام، ويحصل على ميدالية الشرف من الرئيس ليندون جونسون، وهو ما يجعله مصدرا للفخر، ويختتم الفيلم بمشهد انتظار فورست مع ابنه لسيارة المدرسة فى يومه الأول، حيث يجلس فورست على جذع إحدى الأشجار التى جلست عليها والدته فى يومه الأول للدراسة.

الفيلم نال عددًا من جوائز الأوسكار، منها جائزة الأوسكار لأفضل فيلم، جائزة الأوسكار لأفضل ممثل، جائزة الأوسكار لأفضل مخرج، جائزة الأوسكار لأفضل تحرير فيلم، جائزة الأوسكار لأفضل كتابة، جائزة الأوسكار لأفضل تأثيرات بصرية.

 

85a746527f.jpg

 

أندرو باكيت المحامى المثلى فى فيلم المخرج جونثام ديم   Philadelphia

قدم هانكس بالفيلم شخصية دور محام ناجح مثلى الجنس يفصل من عمله بسبب إصابته بمرض الإيدز وهو الفيلم الذى طرح عام 1993 واستطاع هانكس أن ينال جائزة الأوسكار عن دوره فى فيلم Philadelphia حيث نال أيضا جائزة أفضل ممثل ورشح العمل لثلاث جوائز أوسكار أفضل سيناريو وأفضل مكياج وأفضل موسيقى تصويرية، فيما فاز بجائزة جولدن جلوب أفضل ممثل ورشح لجائزة جولدن جلوب أفضل سيناريو ورشح أيضًا لجائزة البافتا أفضل سيناريو لكنه لم يفز بها، والعمل من بطولة توم هانكس ودينزل واشنطن وأنطونيو بانديراس ومن إخراج جونثام ديم.

 

72083-antonio-banderas-philadelphia-1993

 

القبطان ريتشارد فيليبس في فيلم المخرج بول جرينجراس  Captain Phillips  

قدم هانكس في الفيلم واحد من أقوى أدواره حيث جسد السيرة الذاتية للقبطان ريتشارد فيليبس الذى استولى قراصنة صوماليون على سفينته فى عام 2008 ويركز الفيلم على شخصية "فيليبس" وكيف تعامل مع الكارثة وأدار الأزمة ليحافظ على حياة طاقم السفينة ويخلصهم من القراصنة.

 

"Captain Phillips" بطولة النجم توم هانكس، وكاثرين كينر، وماكس مارتينى، من تأليف بيلى راى، وإخراج بول جرينجراس.

 

6e7ab7e5d0.jpg

 

تشاك نولاند في فيلم المخرج روبرت زيميكس Cast Away

لا يستطيع أحد أن ينسي تشاك نولاند الذي خلق من الكرة شخص يتحدث معه ليؤنس وحدته حيث جسد هانكس بالفيلم دور مدير أحدي شركات النقل صاحب الحياة الصاخبة تشاك نولاند الذي يتعرض لحادث سقوط طائرة، فيجد نفسه وحيدًا فى جزيرة استوائية مهجورة حيث يصاب تشاك فى البداية بالاكتئاب الشديد، خاصةً مع اكتشافه صعوبة وصول أى شخص لإنقاذه من هذا المكان المنعزل، لكنه بعد أربعة أعوام من الوحدة، يصبح تشاك مسيطرًا تمامًا على حياته البرية، فيصطاد الأسماك برمح صنعه لنفسه، ويستعمل تقويماً من إعداده لمعرفة الوقت وتوقع الجو، محتفظًا بالأمل من صورة لصديقته كيللى يحملها معه الي أن يقرر المخاطرة ويصنع لنفسه طوفًا خشبيًا يبحر به بحثًا عن النجدة.

 

bb37dd409d.jpg

 

المحامى جيمس دونوفان في فيلم المخرج ستيفين سبيلبرج Bridge of Spies

Bridge of Spies واحد من أهم الأفلام الحديثة للمخرج ستيفن سبيلبرج وهو المأخوذ عن قصة حقيقية حيث جسد هانكس دور المحامي أمريكى جيمس دونوفان الذي يتم تجنيده من قبل وكالة الاستخبارات الأمريكية لتولى مهمة الدفاع قضائيا عن جاسوس سوفيتى تم القبض عليه فى أمريكا أثناء قيام الحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتى والولايات المتحدة الأمريكية.

 

cd59d9b1f1.jpg

 

الطيار تشيسلي سولنبيرجر في فيلم المخرج كلينت ايستوود  sully

يجسد هانكس بالفيلم دور كابتن طيار تشيسلي سولنبيرجر الذي استطاع الهبوط بطائرته المعطلة بنجاح على سطح نهر "هادسون" فى منهاتن، وذلك عام 2009، وتحديدًا فى 15 يناير، الأمر الذى جعل منه بطلًا قوميًا فى أمريكا، لأنه بالهبوط الاضطرارى غير الطبيعى والناجح فى نفس الوقت أنقذ حياة ركاب الطائرة وعددهم 155 شخصًا، الفيلم من إخراج المخرج العالمى الحاصل على الأوسكار كلينت ايستوود.

 

 

f2779c2a7a.jpg

 

ألين بايور في فيلم المخرج رون هاوارد Splash

الفيلم الرومانسي Splash  قدم فيه هانكس واحدا من أفضل أدواره بهذا النوع من الأفلام حيث جسد هانكس في الفيلم دور ألين بايور وهو شاب سبق وأن تم إنقاذه وهو صغير من الغرق بواسطة حورية البحر، وبعد سنوات يعود للموقع نفسه، ويسقط في البحر ويشارف على الغرق وتنقذه حورية البحر للمرة الثانية، وهي الحورية التي تقرر بمجرد أن تجف ساقاها أن تذهب للبحث عن ألين في نيويورك وتصل إليه ويقعان في الحب وهو من إخراج رون هاوارد.

 

9537d06b4b.jpg

 

 

جوش في فيلم المخرجة بيني مارشال Big

جسد هانكس في العمل دور جوش شاب تمني وهو طفل في مدينة للملاهي أن يصبح شخصا ناضجا، ليستيقظ في صباح اليوم التالي ويجد نفسه شاب، ولكن عقله عقل طفل وهو ما يدفعه لترك المنزل وبدء ممارسة حياة البالغين، ليعمل في شركة كبرى، ويحقق نجاحا ضخم، وهو من إخراج المخرجة بيني مارشال.

 

سام بالدوين في فيلم المخرجة نورا ايفرون  Sleepless in Seattle

جسد هانس دور سام الرجل الذي ينتقل برفقه ابنه من شيكاغو الي سياتل بعد وفاة زوجته هربا من الحزن الذي يعيش فيه وهو الرجل الذي تنجذب إليه ميج ريان التي تجسد دور آني ريد بعد سماعه يتحدث عن نفسه في الإذاعة لتقوم بكتابة خطاب له وتقترح عليه أن يقابلها على قمة مبنى إمباير ستيت والعمل من إخراج نورا ايفرون.

993c5705c2.jpg

 

رائد الفضاء جيم لوفيل في فيلم المخرج رون هاوارد Apollo 13

قدم هانكس في الفيلم دور رائد الفضاء جيم لوفيل والذي حقق نجاحًا كبيرا فور عرضه بالسينمات عام 1995، وتدور أحداثه حول الرحلة الفضائية "أبولو 13" والتى انفجر خزان أكسجين سفينتها فى الدقيقة الخامسة والخمسين من الرحلة وهى تبعد على الأرض بمسافة كبيرة جدًا وكان على وكالة "ناسا" وضع إستراتيجية لعودة الرحلة "أبولو 13" إلى الأرض بسلام.

 

الضابط الفيدرالي كارل هنراتي في فيلم المخرج ستيفن سبيلبرج Catch Me If You Can

يجسد هانكس بالفيلم دور الضابط الفيدرالي كارل هنراتي الذي يطار الشاب فرانك ابيجنايل والذي يجسد دوره ليوناردو دي كابريو الهارب من منزله والذي يعتمد في العيش علي إمكانياته  في تزوير الشيكات ليحصل حوالي 2.5 مليون دولار عن طريق التزوير وهو فيلم للمخرج ستيفن سبيلبرج.

39640475e6.jpg

 

وودى في فيلم المخرج جون لاسيتر  Toy Story

لا يستطيع أحد أن ينسي صوت توم هانكس بالفيلم حيث جسد هانكس دور اللعبة وودى المملوكة للطفل أندي الذي أصبح في سن الجامعة ولم يعد يحتاج الي لعبه فيحتفظ بوددي ويضع الألعاب المتبقية في كيس قمامة لتخزينهم لكن والدته تضعهم في القمامة عن طريق الخطأ ليشك باقي الألعاب في ان وددي هو من تخلص منهم وتبدأ أحداث العمل حيث يحاول وودي شرح الحكاية دون جدوى.

ec0fb6b0c0.jpg

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر اليوم السابع وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #اليوم السابع - #فن - مسلسل الحشاشين الحلقة 21.. حيلة جديدة لـ حسن الصباح مع زيد بن سيحون ويحيى