#اليوم السابع - #فن - ميسون على: "جسد الممثل فى المسرح له خلفية فلسفية ومعنى خاص"

#اليوم السابع - #فن - ميسون على: "جسد الممثل فى المسرح له خلفية فلسفية ومعنى خاص"
#اليوم السابع - #فن - ميسون على: "جسد الممثل فى المسرح له خلفية فلسفية ومعنى خاص"

كتب : جمال عبد الناصر

تحدثت الدكتورة ميسون على، أستاذ المسرح الحديث والمعاصر فى المعهد العالى للفنون المسرحية بدمشق عن "جسد الممثل والأداء الحركى" وذلك خلال ندوة بمهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى فى دورته الرابعة والعشرين.

وقالت إن مقاربة مفھوم الجسد فى المسرح المعاصر، لا تنحصر على توصیف التعامل مع الجسد على مستوى الشكل فقط، وإنما تشمل البحث فى الخلفیة الفلسفیة التى تشكّل المفھوم وتعطیه معنىً خاصًا فى كل حالة من الحالات.

وأضافت: "یسمح هذا بتبیان وضع الجسد وكیفیة التعامل معه، لافتة إلى أن وضع جسد الممثل له خصوصیته، لأن للجسد فى ھذه الحال وضعین متراكبین، فھو ومن خلال وجوده المادى، حضور من جھة، وأداة تواصل من جھة أخرى.

وتابعت: خلال العرض یتحوّل ھذا الحضور الجسدى والمادى إلى وسیلة تعبیر مثل بقیة المكوّنات، وقد ظھرت عدة دراسات لھا علاقتھا الوثیقة بجسد الممثل والوضعیات التى یأخذھا أثناء الأداء، وحركته فى الفضاء وقربه وبعده عن أجساد بقیة الممثلین وعناصر المكان ومن ھذه الدراسات "علم الحركة" Kinesique الذى یرصد التواصل الذى یتم بحركة الجسد وتعابیر الوجه، والتأثیر المتبادل بین الحركة والكلام وبین الحركة والفضاء .

وأدار الندوة محمد أبو الخير، بحضور الدكتور عز الدين بونيت ــ بدلا من سعيد كريمى ــ أستاذ الأدب الحديث والفنون بجامعة المولى إسماعيل، وجبار جودى بدلاً من الناقد المسرحى عواد علي. 

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر اليوم السابع وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #اليوم السابع - #فن - Aquaman and the Lost Kingdom يحقق 434 مليون دولار منذ ديسمبر 2023