#اليوم السابع - #فن - "الإسكندرية السينمائى" يكرم ميشيل خليفى رائد السينما الفلسطينية المستقلة


كتب عمرو صحصاح

أعلن مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى عن تكريم المخرج الفلسطينى الكبير ميشيل خليفى فى دورته الـ33، وهو مخرج ومنتج سينمائى يعيش فى بلجيكا، حيث من المقرر أن يعرض له المهرجان بمناسبة تكريمه بعض أفلامه وهى "زمديق" و"عرس الجليل" و"حكاية الجواهر الثلاث".

 

ويعتبر "خليفى" رائد السينما الفلسطينية المستقلة، حيث حاز فيلمه الروائى الأول "عرس الجليل" على عدد من الجوائز الدولية منها الصدفة الذهبية فى مهرجان سان سبستيان وجائزة الاتحاد الدولى للصحافة السينمائية (الفيبريسى) فى مهرجان كان عام 1987 وجائزة التانيت الذهبية فى مهرجان قرطاج عام.

 

كما يعد من أكثر المخرجين اهتماما بقضية الأرض والوطن، وكرم فى مهرجانات عدة، حيث تم منحه الصف الأول من الوسام الوطنى للاستحقاق فى قطاع الثقافة، تقديرًا لتميز أعماله السينمائية، ولإسهاماته الفنية القيّمة فى خدمة القضايا العادلة.

 

برز اسم المخرج الفلسطينى ميشيل خليفى بقوة على الساحة السينمائية فى العالم مع عرض فيلمه "الذاكرة الخصبة" في مهرجان قرطاج السينمائي عام 1980، حيث فاز بجائزة النقاد العرب، فقد كان الفيلم اكتشافا حقيقيا لموهبة مخرجه مواليد الناصرة عام 1950.

 

يذكر أن الدورة الـ33 من المقرر أن تفتتح بمكتبة الإسكندرية برئاسة الناقد الأمير أباظة، وتحمل اسم النجم حسين فهمى وتكرم أيضا الفنانة صفية العمرى والمخرج خالد يوسف ومدير التصوير عصام فريد، ومن العرب فريد بوغدير وميشيل خليفى ومن الأجانب النجمة الفرنسية بياتريس دال.

المخرج الفلسطينى (2)
 

 

المخرج الفلسطينى (3)
 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر اليوم السابع وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #اليوم السابع - #فن - Aquaman and the Lost Kingdom يحقق 434 مليون دولار منذ ديسمبر 2023