#فيتو - #فن - خليفي: تعلمت مناقشة القضايا الإنسانية من رائد الهندسة المعمارية حسن فتحي

#فيتو - #فن - خليفي: تعلمت مناقشة القضايا الإنسانية من رائد الهندسة المعمارية حسن فتحي
#فيتو - #فن - خليفي: تعلمت مناقشة القضايا الإنسانية من رائد الهندسة المعمارية حسن فتحي
أقيمت، مساء أمس، ندوة تكريم المخرج الفلسطيني ميشيل خليفي وأدارها الناقد نادر عدلي، الذي أكد في البداية أن ما قدمه ميشيل خليفي عن المقاومة كان دائما هدفه الرئيسي مقاومة العدو مع إضافة بعدا إنسانيا للقضية وظهر ذلك بوضوح في أحداث فيلم "الذاكرة الخصبة".

وقال "ميشيل": إنه تعلم من رائد الهندسة المعمارية المصري حسن فتحي الذي اهتم بالبناء المعماري من منظور إنساني، وهو ما جعله يهتم بمناقشة القضية الفلسطينية من منظور إنساني.

وأضاف، أنه بدأ في دراسة المجتمع الفلسطيني من خلال فكرة التقسيم والتشتت التي تعرض لها الأمر الذي انعكس بشكل مباشر على الإنسان، الأمر الذي أدى إلى تجمعهم بمنظمة التحرير الفلسطينية، ما يؤكد أن العالم المغلق مفروض علينا بقوة الاحتلال.

وتابع: "عندما وجدت أن اللغة المستخدمة من منظمة التحرير لها طابع سياسي حاولت البحث عن لغة سينمائية خاصة بنا في ظل عجز مؤسسة السينما عن التواصل وعرض القضية بطرق حديثة؛ حيث كانت تستعين بمشاهد تليفزيونية أما أنا فحاولت البحث عن لغة سينمائية حديثة مواكبة لما يحدث في أوروبا".

وعن تجربته السينمائية والتي ركز فيها على وضع المرأة والتي تعد عنصرا أساسيا في مجتمعاتنا العربية، وغيابه لمدة 5 سنوات ثم العودة بفيلم "معلول"، أرجع "ميشيل" السبب وراء ذلك إلى أنه ترك المدرسة وعمره 14 عاما، وعمل في ورشة لإصلاح السيارات لدى معلم من منطقة اسمها "معلول" ولذا عندما أراد عمل فيلم فإنه استلهم الفكرة من قرية معلول التي دمرت وهدمت بالكامل، ولهذا كثف في عمله من النواحي الإنسانية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #اليوم السابع - #فن - مسلسل الحشاشين الحلقة 21.. حيلة جديدة لـ حسن الصباح مع زيد بن سيحون ويحيى