#اليوم السابع - #فن - "اصطياد الأشباح" فيلم وثائقى عن تجارب حقيقية لسجناء فى معتقلات إسرائيل


كتب : جمال عبد الناصر

لكل إنسان ذكرياته ومنها الذكريات المؤلمة وأخرى السعيدة ولكن أن يسترجع الشخص ذكرياته فى السجن فهذه هى الفكرة التى بنى عليها المخرج الفلسطينى رائد أندونى سيناريو فيلمه الوثائقى الطويل "اصطياد الأشباح".

 

الفيلم يبدأ برائد أندونى فى مكان واسع يشبه الجراجات الكبرى ومعه فريق من العاملين فى قطاع البناء وجميعهم تعرضوا مثل رائد لمركز الاستجواب الإسرائيلى نفسه وانطلاقًا من ذكرياتهم الشخصية يوافق الجميع على إعادة بناء جدران سجنهم واسترجاع ذكرياتهم فيه بكل ما فيها من ألم ومعاناة وقهر وذل وعنف.


فيلم اصطياد الاشباح

 

الفيلم يستخدم مخرجه لغة سينمائية مختلفة وغير معهودة ويسرد قصته السينمائية ما بين الوثائقى والروائي فنتعايش داخل الفيلم مع حالة متنوعة من الانفعالات من فرح وغضب وحب وحزن للإفراج عن الكبت والمشاعر الساكنة فى لاوعى عدد من الأسرى السابقين فى المعتقلات الإسرائيلية ويسلط الضوء على قضية إنسانية عادلة يغض عنها المجتمع الدولى والعربى البصر.

 

الفيلم تعاون فيه المخرج مع سجناء عانوا الأسر سابقًا في سجن المسكوبية في القدس لمحاكاة معاناتهم القاسية وظروف اعتقالهم غير الإنسانية والتشوهات النفسية التى خلفتها تجربة الأسر ومحاولاتهم للتعايش من جديد مع حاضرهم لتجاوز محنتهم من خلال الحديث عنها وطرح المشاعر المخزنة في اللاوعى وطرد أشباح التجربة المريرة التى عايشوها لفترة من الزمن.

 

الفيلم ينطلق من إعلان في إحدى الصحف برام الله يطلب سجناء سابقين لتمثيل فيلم ويجذب عددًا منهم ليبدأوا فى مشروعهم مع مخرج العمل رائد أندونى من خلال بناء سجن يحتوى على زنزانات وأدوات تعذيب وغرف حبس انفرادى لا تتجاوز مساحتها المترين.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر اليوم السابع وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #اليوم السابع - #فن - مسلسل الحشاشين الحلقة 21.. حيلة جديدة لـ حسن الصباح مع زيد بن سيحون ويحيى