أخبار عاجلة

#فيتو - #فن - 5 معلومات عن المكرمين في مهرجان دبي السينمائي الدولي

#فيتو - #فن - 5 معلومات عن المكرمين في مهرجان دبي السينمائي الدولي
#فيتو - #فن - 5 معلومات عن المكرمين في مهرجان دبي السينمائي الدولي

كواليس استعدادات الفنانات لحفل افتتاح مهرجان دبي السينمائي (فيديو)

حرص مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته الرابعة عشر، على اختيار عدد من الشخصيات الرائدة في مجال السينما العربية والعالمية، وذلك لتكريمها تقديرا لإسهاماتهم، وسنتعرف خلال السطور القادمة على بعض المعلومات المهمة حول هؤلاء الأشخاص.

والبداية، من الفنان البريطاني باتريك ستيوارت، والذي بدأ مسيرته المهنية قبل ستة عقود تقريبًا عندما انضم إلى فرقة "شكسبير الملكية"، ثم انتقل إلى عالم السينما من خلال سلسلة أفلام الخيال العلمي «ستار تريك: الجيل التالي»(1987).

واستمرت السلسلة سبع سنوات، من 1987 حتى 1994، ثم أعاد تقديم دوره من خلال سلسلة الأفلام الملحمية، «ستار تريك: الأجيال» (1994) و«الاتصال الأول» (1996) و«ستار تريك: التمرّد» (1998)، و«ستار تريك: الانتقام» (2002).

تنوعت أدواره بين أفلام الخيال العلمي والموميديا والحركة وأفلام الاجتماعية، وكانت آخر الأدوار التي لعبها هو دور البروفيسور «إكزافير» في فيلم «لوغان للمخرج «جيمس مانغولد».

رشح باتريك ستيوارت لأرفع وأهم الجوائز العالمية في صناعة السينما حتى الآن، إذ رشح لجائزة "غولدن غلوب" ثلاث مرات، ولجائزة "برايم تايم إيمي" أربع مرات، كما فاز بـ 12 جائزة عالمية سينمائية مختلفة. كما منح جائزة الفروسية نظير اسهاماته في مجال الدراما وذلك عام ٢٠١٠.

الدورة الرابعة عشر من مهرجان دبي السينمائي الدولي، قررت كذلك تكريم الفنان الهندي عرفان خان، والذي تجاوزت عدد أعماله السينمائية حتى الآن 80 فيلمًا هنديًا، إضافة إلى مشاركاته في أفلام بريطانيّة وهوليوودية.

وكان أول ظهور له على الشاشة في فيلم "سلام بومباي" لمواطنته "ميرا ناير"، والذي رُشّح لجائزة "الأوسكار"، وينظر نقاد السينما والمختصّون في الفنون المعاصرة إلى «عرفان خان» باعتباره واحدًا من الممثلين الأكثر موهبة في الوقت الراهن، ويعتبرونه أحد أفضل الممثلين في السينما الهندية.

وأخيرا، تكرم هذه الدورة من مهرجان دبي السينمائي الدولي، الكاتب السينمائي المصري وحيد حامد، والذي بدأ رحلته منذ ما يزيد على أربعين عاما، واشتُهر بأعماله المتنوعة، وإسهاماته في السينما والتليفزيون المصريّين، ومن خلال ما يقترب من 40 فيلمًا، عمل إلى جانب العديد من المخرجين المصريين الكبار من بينهم، على سبيل المثال: "يسري نصر الله، وعاطف الطيب، وشريف عرفة".

كما أنجز نصوصًا في الكوميديا السياسية، من بينها: "معالي الوزير"، ولاقت تلك الأعمال ترحيبًا كبيرًا، وحصدت جوائز عديدة في مهرجانات سينمائية كثيرة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار الفن كارول سماحة تستمتع بأجواء الكريسماس في باريس.. تحضر مفاجأة لجمهورها
التالى اخبار الفن بالفيديو- بوسي شلبي تكشف عن مقطع من فيلم "طلق صناعي".. هكذا أشادت بمي كساب