اخبار المال خبير اقتصاد زراعي : التجار يفرضون أرباح احتكارية لرفع أسعار الخضروات

اخبار المال خبير اقتصاد زراعي : التجار يفرضون أرباح احتكارية لرفع أسعار الخضروات
اخبار المال خبير اقتصاد زراعي : التجار يفرضون أرباح احتكارية لرفع أسعار الخضروات

قال الدكتور جمال صيام استاذ الاقتصاد الزراعي بجامعة القاهرة ان ارتفاع اسعار الخضر والفواكه خلال الفترة الاخيرة يرجع الى جشع التجار وقيامهم باضافة ارباح احتكارية يضعونها كيفما شاؤوا بسبب عدم وجود بديل له او رقابة من الحكومة .

وقال ان تكاليف انتاجها او زراعتها لا تتعدى 30 % من اسعارها على الرغم من ارتفاع اسعار المبيدات والسماد وما الى ذلك مطالبا بضرورة ضبط اسعار السوق من خلال مؤسسات وجمعيات كبيرة تشرف عليها الحكومة تستطيع ان تتولي السلعة من المزارع الى المستهلك وبيعها باسعار تتناسب مع السوق وبدون البحث عن هوامش ربح كبيرة .
واشار الى ان المزارعين لا يأخذون حقهم بشمل فعلي بسبب تحديد التجار للاسعار على الرغم من ارتفاع تكاليف الانتاج على المزارعين مطالبا بضرورة تدخل الحكومة خاصة ان التجار في مصر سواء جملة اوتجزئة يضيف ارباح على السلع كلما تمر عليه بدون اى اضافة حقيقية للسلعة .
وقال انه لا توجد اسباب مبررة للزيادات المستمرة فى اسعار الخضر والفاكهة بشكل مستمر مشيرا الى انه فى دراسات تمت فى مركز البحوث الاقتصادية الزراعية بجامعة القاهرة وجد ان الخضر والفاكهة تنقسم نستبتها الى 30 % للمزارع و 70 % للتاجر بعد اضافة هامش الربح وتكاليف التسويق والنقل والتغليف والتوصيل .
واضاف ان الدراسة اظهرت ان التاجر يحصل على نحو 40 % من النسبة المتبقية لنفسه بدون اى اضافات على السلعة و 30 % فقط تذهب لتكاليف التغليف والنقل وغيرها .
واشار الى انها تقل فى الحبوب بشكل كبير بسبب وجود نسبة توالف فى المحاصيل تصل الى نحو 30 % وهو ما يجعل ربح التاجر ضعيف بالمقارنة بالخضر مشيرا الى اننا ننتج فى مصر نحو 7 مليون طن سنويا من الطماطم يظهر فيها نحو 30 % فاقد غير صالح للاستخدام وهو ما يتحمله المستهلك فى اسعارها فى المحصول المباع للمواطنين .

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر جورنال مصر وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى