أخبار عاجلة

اخبار المال «إكسبلونيك» تستهدف مضاعفة الصادرات لإفريقيا لـ 5 مليارات دولار خلال 3 سنوات

اخبار المال «إكسبلونيك» تستهدف مضاعفة الصادرات لإفريقيا لـ 5 مليارات دولار خلال 3 سنوات
اخبار المال «إكسبلونيك» تستهدف مضاعفة الصادرات لإفريقيا لـ 5 مليارات دولار خلال 3 سنوات
أعلنت جمعية المصدرين المصريين برئاسة المهندس خالد الميقاتى عن تدشين أول مركز معلوماتى لخدمة الشركات المصدرة خاصة للأسواق الافريقية.
وقال عمرو عبد اللطيف, المدير التنفيذى للجمعية, أن الجمعية تستهدف مضاعفة الصادرات المصرية إلى الأسواق الافريقية من 1,2 مليار دولار إلى 5 مليار دولار خلال السنوات الثلاثة القادمة.
وأشار "عبد اللطيف" خلال الاعلان عن مبادرة الجمعية فى تقديم خدمات جديدة لتنمية الصادرات وافتتاح اول مركز معلوماتى عن التصدير بإتحاد الصناعات امس الاثنين, إلى أن حجم الصادرات المصرية مازال ضعيفا ولا يتعدى 0,5% فى سوق وارداته تتعدى 300 مليار دولار.
وأوضح أن الجمعية تعمل على محوريين أساسين فى سعيها نحو تنمية الصادرات من خلال تنظيم البعثات التسوقية والبعثات التجارية B2B وبعثات طرق الأبواب.
والمحور الثانى بحسب المدير التنفيذى لـ"إكسبولينك" يتمثل فى التعامل المباشر مع الاسواق الافريقية من خلال إنشاء 12 مركزاً لوجيستياً فى أهم 12 سوق افريقي,لافتا أنه تم إنشاء أول معرض للسلع المصرية فى نيروبى.
وقالت دينا هلال رئيس قسم المعلومات بالجمعية أنه نظرا لما يمثله التصدير من اهمية، كونه ليس فقط مصدر لجلب العملات الصعبة و لكنه ايضا لأعتباره عامل مهم لزيادة الأنتاج وبالتالى تقليل نسبة البطالة، فقط قام "اكسبولينك" بأنشاء وحدة إقتصادية للتغلب على تحديات و معوقات التصديرالتى حدثت فى الماضى او التى قد تنتج فى المستقبل.
أوضحت دينا هلال أن المركز يقوم بأستخدام كافة الأساليب و البرامج الحديثة مثل الأحصاء و الأقتصاد القياسى الى جانب الأعتماد على احدث النظريات التجارية خاصة المطبقة فى الدول الكبرى للوصول الى تعظيم الأستفادة من عملية التصدير.
وأكدت أنه بأطلاق اول مركز للمصدرين و هى بوابة معلوماتية و قاعدة بيانات شاملة للمصدرين المصريين ستوفر تلك البوابة روئية شاملة عن حركة الصادرات المصرية فى الخارج، كما تتيح للمصدر التعرف على الأسواق الواعدة فى كل قطاع.
وقال أن جمعية المصدرين المصريين ستقوم بتسخير كل هذه الأمكانيات لزيادة حجم الصادرات لأفريقيا 5 إلى 6 مليارات دولار خلال 3 سنوات المقبلة من خلال استهداف التصدير الى 12 دولة افريقية.
وأكدت أن خطة الجمعية تتضمن إنشاء مناطق لوجيستسة فى الاسواق الافريقية المستهدفة لتسهيل عملية التصدير ,لافتة إلى دولة كينيا هى البداية, الى جانب هذه فقد قامت الجمعية بإنشاء مزارع بعدد من الدول الأفريقية و التى نجحت حتى الأن فى زراعة 25 فدانا بالذرة الصفراء بدولة الكاميرون, مشيرة إلى أنه جارى دراسة التجربة لتنفيذها بتشاد لزراعة محصول الأرز.

وقال ناجى الفيومى, مدير اتحاد الصناعات أن إنخفاض الصادرات بواقع 25% أثر بشكل مباشر فى العملة الصعبة, مؤكداً على أهمية المبادرات التى أطلقتها "إكسبولينك" لمضاعفة حجم الصادرات إلى افريقيا والتى سترفع من الحصيلة الدولارية وتفتح أمام الشركات المصرية أسواق جديدة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر جورنال مصر وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى هل فرضت الصين قيودًا على التعاملات البنكية مع مصر؟