أخبار عاجلة

اخبار المال صندوق النقد: نرحب بتحرير الجنيه.. والقرار يحسن تنافسية مصر

اخبار المال صندوق النقد: نرحب بتحرير الجنيه.. والقرار يحسن تنافسية مصر
اخبار المال صندوق النقد: نرحب بتحرير الجنيه.. والقرار يحسن تنافسية مصر

أصدر صندوق النقد الدولي بياناً اليوم الخميس قال فيه "نرحب بما قرره البنك المركزي المصري من تحرير نظام الصرف الأجنبي واعتماد نظام مرن لسعر الصرف".

وأضاف الصندوق، في البيان الذي حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، "في ظل النظام الجديد، سيكون الناس على استعداد لبيع العملة الأجنبية وشرائها أيضا، وبذلك يوفر العملة في السوق".

كان البنك المركزي قد أعلن صباح اليوم قراره بتعويم الجنيه.

وقال المركزي إنه حدد سعر صرف مؤقت للعملة المحلية عند 13 جنيها للدولار وسمح للبنوك بهامش حركة 10% أقل أو أكثر من هذا السعر حتى الواحدة ظهرا، حيث سيطرح عطاء استثنائيا ومن بعده سيترك سعر صرف الجنيه يتحدد بناء على العرض والطلب.

وقال صندوق النقد إن "نظام سعر الصرف المرن، الذي يتحدد فيه سعر الصرف تبعا لقوى السوق، سيؤدي إلى تحسين تنافسية مصر الخارجية، ودعم الصادرات والسياحة، وجذب الاستثمار الأجنبي. وكل ذلك سيساعد على تعزيز النمو، وخلق فرص العمل، وتقوية مركز مصر الخارجي".

 

كما قرر المركزي اليوم رفع سعر عائد الإيداع والإقراض ليلة واحدة 3 نقاط مئوية ليصل إلى 14.75% و15.75% على التوالي.

وكانت توصلت لاتفاق على مستوى الخبراء، مع صندوق النقد في أغسطس الماضي، على منحها قرضا بقيمة 12 مليار دولار خلال 3 سنوات.

وتشترط موافقة المجلس التنفيذي للصندوق على القرض تطبيق مصر عدد من الإجراءات أهمها تخفيض أو تعويم الجنيه أمام ، وخفض دعم الوقود.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر جورنال مصر وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى سعر الدولار اليوم في السوق السوداء.. أول أيام عيد الأضحى