بوتين: مشروع «السيل التركي» سيعزز مكانة أنقرة

بوتين: مشروع «السيل التركي» سيعزز مكانة أنقرة
بوتين: مشروع «السيل التركي» سيعزز مكانة أنقرة

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنَّ تنفيذ مشروع "السيل التركي" سيساهم في زيادة توريدات غاز بلاده إلى أنقرة، وسيعزز مكانتها كدولة عبور إمدادات الغاز إلى أوروبا.

 

وأشاد بوتين - خلال اجتماعه بنظيره التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، في العاصمة موسكو، حسب "روسيا اليوم" - بالتعاون بين البلدين، مؤكِّدًا أنَّ أنقرة تعد أحد أبرز شركاء موسكو.


وأضاف أنَّ البلدين يمتلكان جميع المقومات لتطوير العلاقات بينهما، معربًا عن أمله بأن يتجاوز البلدان في 2017 الديناميكية السلبية للتجارة المتبادلة بينهما، والتي انخفضت بنحو 30% العام الماضي.


وأشار بوتين - خلال استقباله الرئيس التركي - إلى أنَّ روسيا راضيةٌ عن وتيرة تعافي العلاقات الاقتصادية والتجارية مع تركيا.

من جهته، دعا أردوغان لزيادة الرحلات الجوية بين مع روسيا، والتي من شأنها أن تساهم في زيادة السياحة، مشدِّدًا على ضرورة تسريع إلغاء نظام تأشيرات السفر بين البلدين.


وأضاف أنَّ بلاده مهتمةٌ بشراء الطائرات الروسية من طراز "MS-21"، وهي طائرة ركاب مدنية مخصصة للمسافات القصيرة والمتوسطة.


وتقترب موسكو وأنقرة من البدء في تنفيذ مشروع نقل الغاز الروسي عبر قاع البحر الأسود إلى تركيا ومنها إلى أوروبا "السيل التركي". 


ويتضمن المشروع مد أنبوبين عبر قاع البحر الأسود من روسيا إلى تركيا بسعة إجمالية تصل إلى 30 مليار متر مكعب من الغاز سنويًّا، أحدهما مخصص للسوق التركية، والثاني للمستهللكين الأوروبيين.


وتعتبر تركيا أحد أبرز مستوردي الغاز الروسي، حيث تحتل المرتبة الثانية في قائمة زبائنه بمشتريات بلغت 24,76 مليار متر مكعب من الغاز، وتستورد تركيا حاليًّا الغاز الروسي عبر خطين هما "البلقان" و"السيل الأزرق".
 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #اليوم السابع - #اقتصاد - تصنيع كمبرسور التكييف فى مصر باستثمارت 40 مليون دولار لأول مرة في أفريقيا