هل تنجح خريطة المشروعات الصناعية فى زيادة الاستثمارات بمصر؟

هل تنجح خريطة المشروعات الصناعية فى زيادة الاستثمارات بمصر؟
هل تنجح خريطة المشروعات الصناعية فى زيادة الاستثمارات بمصر؟

اعتبر خبراء اقتصاديون ومستثمرون، أن إطلاق وزارة الصناعة والتجارة للخريطة الاستثمارية خطوة فى اتجاه جذب المزيد من الاستثمارات والمستثمرين الأجانب والمحلين، مشيرين إلى أن الخريطة تزيل حيرة المستثمر وتعرفه أولويات الدولة المصرية في مجالات الاستثمار باعتبارها خطوة استرشادية تضع مصر على الطريق الصحيح.


وأطلقت وزارة التجارة والصناعة مؤخرا، خريطة الاستثمار الصناعي التي تضم 4136 فرصة استثمارية حقيقية في 8 قطاعات صناعية بمختلف محافظات مصر، هي الصناعات الهندسية بواقع 1265 فرصة، والصناعات الكيماوية 861 فرصة، والغذائية 649 فرصة، والنسيجية 605 فرص، والتعدينية 395 فرصة، والدوائية 183 فرصة، والمعدنية 122 فرصة، والجلدية 56 فرصة. 


1.2 مليون زائر لموقع الخريطة 
وقال وزير التجارة والصناعة طارق قابيل، إن الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر تمثل الشريحة الأكبر في كافة الفرص بنسبة تصل إلى 92%، فيما تمثل الصناعات الكبيرة حوالى 8%.


وأعلن قابيل، أن هناك حوالي 1.2 مليون زائر لموقع الخريطة الاستثمارية على الإنترنت منهم 63 % من داخل مصر و 37 % من الخارج، مشيرا إلى أنه تم إرسال الخريطة إلى وزارة الاستثمار لتكون ضمن خريطة مصر الاستثمارية.


وأوضح وزير الصناعة، أنه من الصعب التوقع بحجم الاستثمارات التى ستدرها خريطة الاستثمار الصناعى لأنها استثمارات للقطاع الخاص، مشيرا إلى أنه كل يوم لدينا مشروعات جديدة تدخل القطاع الصناعى، ولا يوجد مدة زمنية للخريطة لأنه لن يتم تنفيذ أى شئ متعلق بالخريطة نفسها لأنها مجرد وسيلة استرشادية ومنصة تفاعلية للمستثمرين تسهل عليهم الحصول على فرصة للاستثمار.


تزيل حيرة المستثمر 
فى هذا الصدد، قال السفير جمال بيومي، رئيس اتحاد المستثمرين العرب، إن إطلاق الخريطة الاستثمارية إحدى الخطوات الهامة لتشجيع الاستثمار والمستثمرين فى مصر.


وأضاف بيومي، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن الخريطة الاستثمارية تزيل حيرة المستثمر وتعرفه أولويات الدولة المصرية في مجالات الاستثمار، مشيرا إلى أنها خطوة استرشادية تضع مصر على الطريق الصحيح في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي.


وأوضح رئيس اتحاد المستثمرين العرب، أنها تجيب على مطالب المستثمرين بحيث إن المستثمر الذى لديه تمويل وليس لديه فكرة ترشده يستطيع الرجوع إلى الخريطة والاختيار من بين المشروعات المطروحة فيها، وتجعله يستثمر وهو مطمئن وأن الدولة ترحب بالاستثمار فى هذه المجالات الموجودة فيها.


ولفت إلى أن مصر تحتاج إلى مواجهة البيروقراطية التي تحارب الاستثمار وتنفيذ القوانين الجديدة على أرض الواقع لوضع الدولة المصرية على خريطة الاستثمار العالمي.


توافر البنية التحتية 
الدكتور مختار الشريف، الخبير الاقتصادي، قال إن الخريطة الاستثمارية استرشادية وليست إلزامية للمستثمرين، حيث إن الحكومة تهدف من خلالها إلى تنويع المشروعات وربطها ببعضها البعض بحيث تكون متكاملة.


وأضاف الشريف، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن الخريطة أحد أدوات جذب الاستثمار والمستثمرين إلى مصر، وخطوة لتسهيل الأمور على المستثمر الأجنبي الذى لا يعرف المجالات المتاحة للاستثمار فى مصر وبالتالى يرجع إليها للمعرفة.


وأكد الخبير الاقتصادي، على أهمية توافر البنية التحتية بشكل كامل فى المشروعات التى طرحتها وزارة الصناعة فى الخريطة الاستثمارية بحيث تتوافر محطات إمداد الطاقة والمياه والصرف الصحي فضلا عن السكن ووسائل المواصلات والعلاج وغير ذلك من الأمور الأساسية التى يجب توافرها لنجاح أى استثمار، قائلا "نرجو أن الكلام اللى فى الخريطة يتوافق مع الواقع".


تخفيض الاستيراد 
نيفين بدر الدين، رئيس القطاع المركزي للتمويل متناهي الصغر، قالت إن خريطة الاستثمار الصناعي ستخفض الاستيراد من الخارج خاصة أنها ستوفر كثير من الفرص الاستثمارية وتعميق المنتج المحلي.

 

وأضافت بدر الدين، فى تصريحات صحفية، أن الاهتمام بالفرص الاستثمارية وتحديد أماكنها سيعمل على جذب المستثمرين، معتبرة أن الخريطة خطوة ضمن خطوات وزارة التجارة والصناعة لتنفيذ استراتيجة الصناعة، ومطالبة بالإسراع في إصدار القوانين اللازمة لجذب المستثمرين، عقب إصدار اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار مؤخرا.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى