بلاك فرايداي.. بيضاء فى العالم سوداء على مصر 

فى الوقت الذى شهدت فيه معظم دول العالم نشاطا كبيرا فى قطاع التجارة والمبيعات أمس الجمعة، بمناسبة تخفيضات ما يعرف بـ"black friday" الجمعة السوداء، تعرضت مصر لحادث إرهابي كبير فى منطقة بئر العبد بسيناء وتفجير مسجد الروضة نتج عنه استشهاد 305 شخصا وإصابة 128 آخرين، ما أدى إلى فشل يوم "البلاك فرايداي" الذى كان الأمل معقود عليه فى إنهاء حالة الركود الاقتصادي التى تشهدها مصر.


وشهدت العديد من المتاجر الكبرى والمراكز التجارية حول العالم زحاماً شديداً منذ ساعات الصباح الأولى من قبل المتسوقين للاستفادة من عروض يوم "بلاك فرايدي".


وتصدر هاشتاج "black Friday" ترند لقائمة الأكثر تداولا على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" لمصر والعالم، تزامنا مع اليوم والذي يتوافق مع آخر يوم جمعة فى شهر نوفمبر من كل عام.

 

فيما سيطرت المبيعات القوية على أحداث اليوم، لتسجل مؤشرات البورصات الأمريكية "ناسداك" و "ستاندرد أند بورز" إغلاقات قياسية في يوم تداول قصير بدعم انتعاش أسهم قطاع مبيعات التجزئة والتسويق الإليكتروني.

 

وتشير مؤسسة أدوبي أناليتيكس، التي تقيس المعاملات في أكبر 100 متجر أميركي على الإنترنت إلى أن إجمالي مبيعات الجمعة السوداء بلغ ما لا يقل عن 3.54 مليار دولار بحلول الساعة الثامنة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة بزيادة 15.6 في المئة مقارنة بالعام الماضي.


وتوقعت أدوبي أن تصل المبيعات الإلكترونية إلى رقم قياسي يبلغ خمسة مليارات دولار مع توقعات بأن تجني المتاجر عبر الإنترنت 6.6 مليار دولار إضافية في يوم الإثنين الإلكتروني وهو اليوم الذي تشجع فيه الشركات المتسوقين على الشراء عبر الإنترنت.

 

وذكرت أن التسويق عبر الإنترنت قد حقق مبيعات خلال يوم الخميس في عيد الشكر بالولايات المتحدة بلغت 2.87 مليار دولار.

 

"بي بي سي عربي" عرضت مقطع فيديو يظهر إقبال الناس بشكل غير مسبوق في المحال التجارية الكبرى في أمريكا والدول الأوروبية بشكل أقرب إلى الفوضى، لدخولهم الأسواق التجارية بشكل مفاجئ، ليتجه كل منهم إلى أى شيء تقع أعينهم عليه من بضائع. 


وفى أمريكا الجنوبية، نشرت وكالة "رويترز" صوراً لزحام غير مسبوق من قبل البرازيليين على متجر في ساو باولو لشراء شاشات التليفزيون، كما نشرت صور كذلك لتوافد المتسوقين على المولات ومراكز التسوق في الولايات المتحدة.

زحام المواطنين فى المحال التجارية 


وكان أكبر الفائزين من "البلاك فرايداي"، الملياردير الأمريكي "جيف بيزوس" الرئيس التنفيذي لشركة "أمازون"، متصدر قائمة أثرياء العالم الذى ارتفعت ثروته لتكسر حاجز 100 مليار دولار، بدعم المبيعات التي صعدت بالسهم لأعلى مستوى على الإطلاق.

جيف بيزوس مؤسس أمازون 

 

وبالوصول إلى عتبة الـ100 مليار، يصبح بيزوس (53 عاما) أول ملياردير يبني ثروة صافية من 12 رقما منذ عام 1999، حين قام مؤسس مايكروسوف بيل غيتس بنفس الإنجاز.

 

وساهمت البداية القوية لـ"الجمعة السوداء" في تسجيل سهم شركة "أمازون" أعلى مستوى على الإطلاق ليغلق عند 1186 بقيمة سوقية تجاوزت 570 مليار دولار، مع توقع المستثمرين أن تنال شركة التسويق الإليكترونية حصة كبيرة من المبيعات.

 

لكن فى مصر سيطرت حالة من الحزن والغضب على المواطنين جعلتهم يحجموا عن المشاركة فى عروض وتخفيضات "البلاك فرايداي"، عقب حادث مسجد الروضة بالعريش، رغم الآمال التى عقدت علي هذا اليوم فى زيادة حركة البيع والشراء فى ظل الركود الاقتصادي الذى تشهده البلاد فى الفترة الأخيرة.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى