مصر الان «ضربات الثأر وأسعار السلع».. تتصدر اهتمامات صحف الأحد موجز نيوز

مصر الان «ضربات الثأر وأسعار السلع».. تتصدر اهتمامات صحف الأحد موجز نيوز
مصر الان «ضربات الثأر وأسعار السلع».. تتصدر اهتمامات صحف الأحد موجز نيوز

الأحد 16 أكتوبر 2016 06:42 صباحاً تناولت الصحف المصرية الصادرة، اليوم الأحد، حزمة من الموضوعات التي تتعلق بالشأنين المحلي والدولي بالإضافة إلى عرضها لعدد من القضايا الاقتصادية، كما نشرت الجزء الثاني من تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي لرؤساء تحرير الصحف القومية الثلاثة.

ففي صحيفة الأهرام جاءت العناوين الرئيسية لتصريحات الرئيس السيسي على النحو التالي: «وعى المصريين» التحدى الأكبر.. والمخططات تستهدف الدولة من الداخل..الرئيس في حديث «التحديات.. والمستقبل» مع رؤساء تحرير الصحف القومية(2) :استمرار الوضع الاقتصادى الحالى له نتائج سلبية على المستقبل ..السياسة المصرية لها وجه واحد.. وهناك من يضيق بما تحقق في علاقاتنا الدولية.. هناك فصيل لا يدور في رأسه سوى هدف تدمير الدولة.. حوارات مفتوحة مع الشباب من مختلف الشرائح والتيارات السياسية في مؤتمرهم بشرم الشيخ.. نتائج المناقشات في مؤتمر الشباب يمكن أن تحسم مسألة «الظهير السياسى»..

ومن بين العناوين الرئيسية: حرب بلا هوادة على الفساد لمنعه واجتثاثه.. ومركز مصر تحسن في المؤشرات الدولية.. السياسة المصرية لها وجه واحد.. وهناك من يضيق بما تحقق في علاقاتنا الدولية هناك فصيل لايدور في رأسه سوى هدف تدمير الدولة.. لاتوجد أي سحابة تعترى أجواء العلاقات مع السعودية والعلاقة معها إستراتيجية.. استمعت من هيلارى وترامب إلى تقدير كل منهما لما جرى على أرض مصر خلال العامين الماضيين.. المفاوضات مع روسيا حول الضبعة في مرحلتها النهائية.. ونتطلع لعودة الرحلات الجوية قريبا.. تعاون إقليمى قوى مع اليونان وقبرص.. ومواقف البلدين مشرفة وداعمة لمصر.. أقدر الرأى العام لكن بعض أحكامه ليست دقيقة لأنه لا يرى الصورة كاملة.. نشكر الأخوة في السعودية على كل ما قدموه لمصر خلال الفترة الماضية.. ندعم التوجه لوقف نزيف الدم في سوريا وإدخال المساعدات بصرف النظر عمن يسعى لذلك.. أجدد الدعوة لإنهاء النزاع الإسرائيلى- الفلسطينى.. ودورنا محورى في عملية السلام.. زيارات قادمة لعدد من الدول الإفريقية لتعزيز التعاون مع أشقائنا في القارة.. الصين تدعمنا في مختلف المجالات.. والعلاقات مع الهند ستشهد تطورا كبيرا في الفترة المقبلة.

وفي صحيفة الأهرام أيضا وتحت عنوان الرئيس يؤكد سعى الدولة لبناء قاعدة علمية قادرة على قيادة مصر المستقبل.. الباز يستعرض أمام السيسى صور المسح الجيولوجى لبعض المناطق للاستفادة من مياهها الجوفية قالت الصحيفة إن الرئيس عبدالفتاح السيسى أكد أمس خلال لقائه بالعالم المصرى الدكتور فاروق الباز، على الأهمية التي توليها الدولة لموضوعات التعليم والبحث العلمي، وسعيها لبناء قاعدة علمية قادرة على قيادة مصر المستقبل.

كما أكد ضرورة التحرك السريع للاستفادة من مخرجات البحوث التطبيقية وتحويلها إلى صناعات منتجة تساهم في دفع عملية التنمية الاقتصادية.

ونقلت الصحيفة تصريحا للسفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، قال فيه إن الدكتور فاروق الباز عرض خلال اللقاء آخر صور المسح الجيولوجى لعدد من المناطق المصرية للاستفادة من مخزون المياه الجوفية بها، من أجل استصلاحها وتنميتها زراعياً وتحويلها إلى مجتمعات تنموية متكاملة.
وذكر المتحدث الرسمى أن اللقاء تناول كذلك سبل الارتقاء بمنظومة التعليم والبحث العلمي، في ضوء ما تمثله من أهمية قصوى في سبيل تحقيق التقدم والتنمية الشاملة.

وبعنوان «رئيس البرلمان الأفريقى: السيسى رجل قوى يستطيع أن يأتى بالسلام للعالم وتوحيد أفريقيا» قالت الصحيفة أن روجيه أنكودو رئيس البرلمان الإفريقى، أكد انه يرى في السيسى رجلا قويا يستطيع أن يأتى بالسلام للعالم كله، وأضاف أتمنى من المصريين، أن يتفهموا ذلك ويتبعوا السيسى لكى نصل جميعا للهدف الذي سيفيد هذه القارة.. مؤكدا أنه سيدعو كل الأفارقة، لزيارة مصر، قائلا إنه من المهم أن يزور الأفارقة مصر، وأن يعرفوها جيدا ويدركوا حجم السلام الموجود فيها.

وفي سياق آخر، وتحت عنوان «العجاتى: تعديلات على مشروع القانون لضمان استقلاليتها ..الحكومة توافق على مشروع قانون إنشاء الهيئة الوطنية للانتخابات» قالت الأهرام أن المستشار مجدى العجاتى وزير الشؤون القانونية والنيابية أعلن موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون انشاء الهيئة الوطنية للانتخابات.

وأضاف في مؤتمر صحفى بمجلس الوزراء إن الدستور أوجب إنشاء تلك الهيئة وسيناط بها الإشراف على الانتخابات المقبلة.

وقال إن مصر على وشك اجراء انتخابات المحليات في مطلع العام المقبل. وأضاف إنه تم أخذ رأى مجلس القضاء الأعلى والهيئات القضائية الأخرى في مشروع القانون وتم إرساله إلى قسم التشريع في مجلس الدولة.

وتوقع الوزير ان ينتهي مجلس الدولة من مراجعة مشروع القانون خلال عشرة أيام. وكشف العجاتى عن أن الهيئة سيكون مقرها الرئيسى القاهرة. وتختص بإجراء الانتخابات والإشراف عليها ولا علاقة لها بالحكومة ولا يجوز التدخل في عملها لضمان استقلاليتها.

وبعنوان «القوات المسلحة تثأر لدماء شهداء سيناء.. ضربات جوية مكثفة فجرا وتدمير مناطق تمركز وإيواء العناصر الإرهابية ونقاط تجميع الأسلحة والذخائر» قالت الأهرام إن القوات المسلحة ثأرت لدماء شهدائها التي سالت أمس الأول دفاعا عن أرض الوطن جراء الهجوم الإرهابى الخسيس الذي استهدف إحدى نقاط الارتكاز الأمنى أمس بسيناء، حيث نفذت القوات الجوية ضربات جوية مركزة فجر أمس السبت استمرت لمدة ثلاث ساعات كاملة أسفرت عن تدمير مناطق تمركز وإيواء العناصر الإرهابية، وكذلك نقاط تجميع الأسلحة والذخائر التي تستخدمها تلك العناصر، وأصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة بيانا بشأن هذه العمليات.

وفي صحيفة الأخبار وتحت عنوان «طرح سندات دولية بـ3 مليارات دولار في الأسواق العالمية.. وزير المالية: التوقيع على قرض صندوق النقد قريباً.. وإجراءات جديدة للإصلاح الاقتصادي» نقلت الصحيفة تصريحا لوزير المالية عمرو الجارحي، قال فيه ،إنه تقرر طرح سندات دولية دولارية بما يتراوح بين 5ر2 مليار و3 مليارات دولار في البورصات العالمية.. وأعلن عدد من المؤسسات المالية الدولية وبنوك الاستثمار العالمية تأييدها وموافقتها على طرح السندات وترحيب المؤسسات بها.. وأشار إلى أن ممثلي مجتمع الأعمال الدولي وكبار المستثمرين في العالم أكدوا اهتمامهم بعودة مصر لسوق السندات الدولية.
وأضاف وزير المالية أن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء سيناقش خلال ساعات التقرير الذين تم اعداده عن نتائج مشاركة مصر في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن.. وأكد أن مسئولي صندوق النقد ووزراء المالية في فرنسا والمانيا والكويت ونائب وزير الخزانة الأمريكي أكدوا دعمهم لمصر وتأييدهم لسياسة الحكومة لاستعادة عافية الاقتصاد المصري وأوضحوا أن مصر تسير على الطريق الصحيح وأنهم مستعدون للتعاون لضمان نجاح البرنامج المصري لأهمية دورها في المنطقة العربية والعالم.

وفي سياق آخر، وبعنوان «448 مليون جنيه حصيلة المراحل السابقة.. ولا وجود للاستثناءات.. اليوم طرح 79 قطعة أرض في مزاد»حق الشعب«»قالت الصحيفة إن مزاد «حق الشعب» سيستأنف اليوم جلسته الرابعة لبيع 79 قطعة أرض ضمن المساحة المستردة بمعرفة لجنة استرداد الأراضي برئاسة المهندس إبراهيم محلب، والبالغة 103 قطع على مساحة 18 ألف فدان بوادي النطرون بمحافظة البحيرة.. تنظمه هيئة الخدمات الحكومية، لصالح الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بوزارة الزراعة، وحساب حق الشعب، بمقر الهيئة العامة للإصلاح الزراعي.

وأشارت الصحيفة إلى أن إجمالي ما تم بيعه خلال المراحل الثلاث السابقة من المزاد بلغ 46 قطعة أرض بقيمة إجمالية بلغت 448 مليون جنيه، وكانت حصيلة المرحلة الأولي حوالي 164 مليونا و517 ألف جنيه وهي حصيلة بيع 13 قطعة بمساحات مختلفة.

وبعنوان «بدء حجز وحدات الإيجار في 10 محافظات قالت الصحيفة إنه بدأ أمس الحجز في وحدات الإيجار ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى التي تم طرحها بواقع 5706 وحدات وحدات سكنية. غرفتان وصالة و3 غرف وصالة في 10 محافظات لأصحاب الدخل الأقل من 1500 جنيه شهريا، وبسبب العطلة امس بدأت بعض فروع مكاتب البريد في المحافظات العشر تلقى أوراق الحجز وهى عبارة عن النموذج المرفق بكراسة الشروط وإقرار بخط واضح ويتم إرسالها مع المستندات المطلوبة وأصل إيصال سداد مقدم الحجز وأصل ايصال شراء الكراسة داخل مظروف مغلق موضح عليه المحافظة والمدينة أو المركز المراد الحجز به وذلك بخطاب مسجل إلى فرع بنك التعمير والإسكان المحدد بالكراسة بالمحافظة المراد الحجز بها بينما تبدأ الغالبية العظمى من مكاتب البريد في بدء تلقى أوراق الحجز اليوم.

وفي صحيفة الجمهورية وتحت عنوان«الوزراء:قانون الاستثمار الجديد على رأس أولويات الأجندة التشريعية للحكومة» قالت الصحيفة إن المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء أكد في مستهل اجتماع المجلس أمس أن مشروع قانون الاستثمار الجديد يأتي على رأس الأجندة التشريعية للحكومة. حيث تم إدراجه فيها وسيتم استعراض مسودته الأولي خلال اجتماع مجلس الوزراء القادم. مشيرا إلى أن مشروع القانون سيتضمن حوافز جديدة لجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية. وتذليل العقبات أمام المستثمرين وتقديم التيسيرات اللازمة لهم. وذلك في إطار جهود الحكومة لتهيئة المناخ المناسب للاستثمارات. وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص في تنفيذ خطة الدولة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة.

وفي سياق آخر، وبعنوان «أفلام لتعريف ركاب المطار.. بإجراءات التفتيش الجديدة، قالت الصحيفة إن مطار القاهرة الدولى بدأ إذاعة مادة فيلمية على شاشات خاصة من الصور المتحركة توضح خطوات الخضوع للتفتيش الأمثل في المطار والأشياء الممنوع حملها على متن الطائرات.. صرح بذلك مجدى إسحاق رئيس شركة ميناء القاهرة الجوى وقال إن هذا الإجراء يوضح للركاب الخطوات والمسموح لهم وأشار إلى شمول المادة الفيلمية ضرورة عدم التحدث في الهواتف المحمولة اثناء الخضوع لعمليات التفتيش وعدم اصطحاب المواد الحادة والصلبة والملتهبة على متن الطائرات فضلا عن الامتثال لجميع طلبات التفتيش من جانب سلطات الأمن.. وحيث يتم تطبيق الإجراءات الأمنية على كافة الركاب دون أي استثناءات.

وتحت عنوان «مصيلحي:6 جنيهات لكيلو السكر الحر و5 للبطاقات.. حملات مكثفة لمواجهة الجشعين.. وضبط الأسعار»قالت الصحيفة أن وزير التموين والتجارة الداخلية محمد على مصيلحي أصدر قرارا وزاريا بالزام جميع المنافذ التابعة لوزارة التموين بتوفير السكر الحر للمستهلك بسعر 6 جنيهات للكيلو مع استمرار صرف السكر لأصحاب البطاقات التموينية بسعر 5 جنيهات للكيلو.

وبعنوان «وزير التموين: مكافأة 10% من المضبوطات لمن يبلغ عن سلع مخزنة» قال اللواء محمد على مصيلحي وزير التموين إن أي مواطن يبلغ عن أي ممارسات احتكارية أو تخزين للسلع سيحصل على 10% من قيمة ما تم ضبطه من هذه السلع.

وأكد مصيلحي أن الدولة تحارب الاحتكار بالأسواق. بالتعامل مباشرة مع الدول المصدرة للسلع الاستراتيجية. منوها إلى ضرورة التزام المواطنين بالحصول على مستحقاتهم التموينية في بطاقات التموين وذلك لتوفير احتياجات 71 مليون مواطن على مستوي الجمهورية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى