مصر الان ندوة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة تناقش تأثير الانتخابات على مصر والشرق الأوسط موجز نيوز

مصر الان ندوة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة تناقش تأثير الانتخابات على مصر والشرق الأوسط موجز نيوز
مصر الان ندوة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة تناقش تأثير الانتخابات على مصر والشرق الأوسط موجز نيوز

الثلاثاء 8 نوفمبر 2016 03:18 مساءً أقامت الجامعة الأمريكية بالقاهرة، أمس الاثنين، لقاء ضمن سلسلة مناقشات المائدة المستديرة للإعلاميين، بعنوان «الانتخابات الأمريكية: هيلاري وترامب والشرق الأوسط».

تحدث في هذا اللقاء الدكتور بهجت قرني، أستاذ االعلوم السياسية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ومدير منتدى الجامعة، والدكتورة ماجدة شاهين، مديرة مركز الوليد بن طلال للدراسات والأبحاث الأمريكية وأستاذ ممارس بكلية الشؤون الدولية والسياسات العامة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة والدكتور مصطفى السيد، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة. أدارت اللقاء راندا أبوالعزم، مدير مكتب قناة العربية الإخبارية بالقاهرة وخريجة الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وقال قرني، «سواء فاز كلينتون أو ترامب، سيعاني الرئيس الأمريكي القادم من نقص الشرعية، ويرجع ذلك إلى اضطرار العديد من الأمريكيين لاختيار المرشح الأقل ضررا. علاوة على ذلك، قام كل من هيلاري وترامب بتقويض الآخر بشكل خطير سياسيا وشخصيا خلال الثلاث مناظرات التليفزيونية السابقة، مما ساهم في هذا العجز في الشرعية».

وأضاف قرني، «في الواقع، يواجه المجتمع الأمريكي استقطابا سياسيا وأيديولوجيا حادا، فضلا عن تقويض للأحزاب السياسية الرئيسية، وخاصة الحزب الجمهوري. إن النظام السياسي في أزمة خلال هذه الانتخابات وما بعدها. سيذهب العديد من الأمريكيين في الواقع للتصويت وسيختارون كلينتون بدون اقتناع كامل، فالكثيرون لا يحترمون ’مؤسسة واشنطن‘ ولكن مع ذلك لا يريدون ترامب. التصويت هنا هو تصويت ضد ترامب بدلا من التصويت لصالح هيلاري.» يرى قرني، أن هذا الوضع يمثل خطورة للقوة العظمى والتي يعتبر عاصمتها واشنطن هي ’عاصمة العالم‘، «لذا إذا أتى رئيس أمريكي إلى السلطة بهذه الشرعية الشعبية المتنازع عليها وبعجز الثقة الموجود حاليا، سيكون لهذا الوضع تأثيرا سلبيا على مصداقية السياسات المستقبلية، ليس في الشرق الأوسط فحسب ولكن في جميع أنحاء العالم.»

أما عن منطقة الشرق الأوسط، أشار قرني، «باستثناء صفقة إيران، والتي تشير إلى أن ترامب هو الأقرب إلى الخليج وموقف إسرائيل، فيوجد اختلافات بين ترامب وكلينتون في التركيز على قضايا بعينها وفي الطريقة التي يعبران عنها.» قال قرني، «إن الفرق الرئيسي بين المرشحين، هو أن ترامب يبسط الأشياء بشكل كبير ويتسم بالنرجسية والاندفاع إلى جانب أخلاقياته الرأسمالية المتوحشة وعدم خبرته السياسية.»

وقال السيد، إن ترامب هو جزء من ظاهرة عالمية، «لقد رأينا أمثلة شبيهة من قادة في المجر وفرنسا وألمانيا والنمسا يستخدمون الخطب التي تستخدم التعميم وإثارة مشاعر الجماهير. هذا ما يقوم به ترامب، ويرجع ذلك إلى الرأسمالية، فالطبقة الوسطى تعاني أكثر من غيرها من الرأسمالية وترامب يدعي أنه لديه كل الحلول.»

وأوضح السيد، أن حلول ترامب هي في الواقع مشاكل مستترة. قال السيد، «يقترح ترامب خفض الضرائب، ولكن سوف يؤدي ذلك إلى زيادة في عجز الموازنة الأمريكية، إلى جانب اقتراحه بزيادة الإنفاق العسكري وهو اقتراح لن يكون ممكنا نظرا لنقص الموارد في الميزانية الامريكية. سوف تؤدي سياسات ترامب إلى تفاقم الوضع الاقتصادي في الولايات المتحدة الأمريكية.»

يقول السيد، «إذا أصبح ترامب رئيسا، فإن السنة الأولى من ولايته سيشوبها»تخبط«، لأنها تتعلق بالشرق الأوسط وسيحاول ترك بصمته على السياسة الخارجية للولايات المتحدة في المنطقة، ولكنه مقيد من قبل مؤسسات مثل الكونغرس ومجلس الأمن القومي ومراكز البحوث، وكذلك وسائل وشركات الإعلام الأمريكية. كما ستتضح ميوله تجاه الشرق الأوسط في خلال السنة الأولى من ولايته».

ومع ذلك، لن تحيد سياسة ترامب وكلينتون في الشرق الأوسط عن سياسات أوباما في الشرق الأوسط في ما يتعلق بإيران والعراق وحتى سوريا واليمن، على الرغم من اختلاف الأسباب، فيقول السيد «على الرغم من معارضة ترامب للمعاهدة النووية مع إيران، إلا إنه لا يملك خيارا آخر. أم عن سوريا، فقد أعلن ترامب أن بوتين والأسد يكافحان الإرهاب، وأن الوضع في اليمن سيٌترك لجهود قوات حفظ السلام بالأمم المتحدة لأن الولايات المتحدة الأمريكية لن تتدخل».

كما هو متوقع، يرى السيد، أن كلينتون ستستمر على نهج سياسات أوباما الخارجية، ويقول «على الأرجح، سوف يستمر الوضع الحالي، المتمثل في عدم وجود قوات عسكرية أمريكية في العراق أو سوريا، وبدون أي مجهود متعمد من الولايات المتحدة الأمريكية لحل أزمة اللاجئين في الشرق الأوسط. لقد أظهرت سياسات أوباما أن مصالح الولايات المتحدة الرئيسية ليست في الشرق الأوسط، ولكن في شرق آسيا، لا سيما مع توفر النفط في الأسواق العالمية بتكلفة متناقصة. كما أن الإرهاب في الشرق الأوسط لا يعد مصدر قلق كبير، لأن الولايات المتحدة معنية في المقام الأول بمواجهة الإرهاب على أرضها.»

في رأي شاهين، قد يمثل ذلك أكثر من طموح، «إذا قامت الولايات المتحدة بحل هذا الصراع سيمنحها هذا تفوقا على روسيا ونفوذا أكبر.» كما تشير شاهين إلى خبرة كلينتون السياسية والتي تعد ميزة في هذا الصدد، «قد يكون الصراع الفلسطيني الإسرائيلي أيضا الأسهل في التسوية بالمقارنة بالصراعات الأخرى في المنطقة خاصة في ظل الاضطرابات السياسية الحالية في العديد من البلدان العربية.»

وهنا يأتي دور مصر، كما توضح شاهين، «إن مصر هي بوابة السلام والاستقرار في المنطقة وهي البلد الوحيد القادر على التوسط في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بسبب نفوذ مصر الإقليمي، كما تعد هذه فرصة لمصر لتأكيد دورها في المنطقة.»

وأشارت شاهين أن دور مصر الريادي في المنطقة قد ظهر بشكل مؤثر مرتين في التاريخ الحديث: خلال اتفاقات كامب ديفيد وحرب الخليج الأولى. تقول شاهين، «تحتاج مصر إلى الحفاظ على علاقات إيجابية مع الولايات المتحدة، وفي المقابل، فإن الولايات المتحدة يجب أن تدرك دور مصر المؤثر في المنطقة. إن إيجاد حل دائم وعادل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي وفقا للحل القائم على دولتين، في خضم الاضطراب الديني والعرقي في المنطقة، مع مساعدة ومشورة مصر ودورها في الوساطة، سيعيد لمصر بلا شك دورها كقوة إقليمية.»

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى