افتتاح اليوم الأوروبي ــ المصري للتعليم العالي والبحث والابتكار

افتتاح اليوم الأوروبي ــ المصري للتعليم العالي والبحث والابتكار
افتتاح اليوم الأوروبي ــ المصري للتعليم العالي والبحث والابتكار
نظم وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم الاثنين، "اليوم الأوروبي-المصري للتعليم العالي والبحث والابتكار" بالحرم اليوناني في منطقة وسط البلد بالقاهرة.

وبحسب بيان للمكتب الصحفي لوفد الاتحاد بالقاهرة، تهدف الفعالية إلى عرض التعاون القائم حاليا بين مصر والاتحاد الأوروبي في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ودعم تعاون أكبر في هذه المجالات.

افتتحت الفعالية ساندرا دي وال؛ نائب رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر، والدكتور عصام خميس؛ نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور أحمد الجيوشي؛ نائب وزير التعليم.

شارك في الفعالية أكثر من 200 شخص من المؤسسات الأكاديمية، والباحثين، ومجتمع الأعمال، والمؤسسات المالية، والحكومة، ومنظمات المجتع المدني، والمطورين، ورواد الأعمال، والشركات الناشئة.

وتضمنت الفعالية معرضا تعرف الطلبة والباحثون من خلاله على برامج الاتحاد الأوروبي وعدد من دوله الأعضاء (إيطاليا، وفرنسا، وألمانيا، وبريطانيا) في مجالات البحث والابتكار والتعليم العالي.

وقالت دي وال في افتتاح الفعالية إن الاتحاد الأوروبي لديه إيمان قوي بأن البحث والابتكار والعلوم يمكن أن يقدموا إسهاما فاعلا في معالجة التحديات الملحة التي تواجهها مصر؛ إذ إنهم يساعدوا في خلق وظائف لائقة ومستديمة في مصر وأوروبا.

وأثنت على الدور الرائد لمصر في مبادرات الاتحاد الأوروبي المتوسطية في مجالات البحث والابتكار ودبلوماسية العلوم، مشيرة إلى المشاركة الفاعلة لمصر في برامج الاتحاد الأوروبي في هذه المجالات مثل "هورايزون 2020". ونوّهت إلى أن "هورايزون 2020" سيفتح باب التقدم لبرامجه الجديدة يوم 27 أكتوبر الجاري، معربة عن رغبتها في أن يستمر الطلبة والباحثون والمؤسسات العلمية في مصر في الاستفادة من المنح المتاحة".

وأشارت نائبة رئيس وفد الاتحاد الأوروبي إلى العديد من البرامج الممولة من الاتحاد الأوروبي والتي تربط البحث والابتكار بمجتمع الأعمال والصناعات والمجتمع. وأضافت أن أحد الفعاليات الرئيسية التي دعمها الاتحاد الأوروبي، بالتعاون مع المعهد البريطاني، هي مسابقة مختبر الشهرة؛ حيث تنافس المئات من المصريين الشباب في إظهار مهاراتهم في إيصال العلوم لعموم الناس.

وألقت ساندرا دي وال الضوء كذلك على التعاون بين الاتحاد الأوروبي ومصر في مجال التعليم العالي، لافتة إلى أن حوالي 1000 طالب مصري استفاد من منح مقدمة من الاتحاد الأوروبي خلال الفترة من عام 2008 إلى عام 2014، كما شاركت خلال نفس الفترة مؤسسات مصرية، ضمنها 29 جامعة، في 49 مشروع "تمبوس" والتي لعبت دورا رئيسيا في تحديث مؤسسات التعليم العالي المصرية. وفي هذا السياق، نوّهت دي وال إلى الدعوة الثالثة التي سيطلقها الاتحاد الأوروبي هذا الشهر للتقدم لبرنامج "إيراسموس+" لبناء القدرات في التعليم العالي.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى