"الزناتي" يطالب بإعادة النظر في المناهج الدراسية بكليات التربية لتواكب التنمية

"الزناتي" يطالب بإعادة النظر في المناهج الدراسية بكليات التربية لتواكب التنمية
"الزناتي" يطالب بإعادة النظر في المناهج الدراسية بكليات التربية لتواكب التنمية
أكد خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، ضرورة الوقوف بكل السبل على الاتجاهات العالمية المعاصرة في البلاد المتقدمة في مجال إعداد وتدريب المعلم والاستفادة منها بما يتناسب مع ظروف وإمكانيات نظام التعليم في الدولة.

وقال خلال كلمة نقابة المهن التعليمية حول ترقية مهنة التعليم في الوطن العربي، أثناء إنعقاد اجتماع الهيئة التشاورية لاتحاد المعلمين العرب، اليوم الاثنين، بدولة السودان، تحت شعار "اتحاد المعلمين العرب وحدة تقوى ومهنة ترقى" بحضور المنظمات الأعضاء في اتحاد المعلمين العرب.

وشدد "الزناتي" على ضرورة تخطيط إعداد المعلم كمًا ونوعًا على أسس علمية سليمة بدءًا من رسم إستراتيجية إعداده إلى مستوى عملية الإعداد نفسها في النواحي العلمية والثقافية، لافتًا إلى أهمية إعادة النظر في المناهج الدراسية الحالية بكليات التربية، والعمل على تغييرها لتواكب التنمية.

وأشار نقيب معلمي مصر إلى أن الأخذ بسياسة الترخيص باعتبارها مهنة محددة المهام والمهارات على أن تتخذ آلية واضحة متكاملة بين الجهات المنتجة للمعلم والجهات المستخدمة للمعلم.

وأكد "الزناتي" أهمية فتح قنوات اتصال مباشر بين مصادر إعداد المعلمين ومراكز عملهم الوظيفي، وذلك بهدف التعرف على حاجاتهم ومشكلاتهم واستعداداتهم لتوجيهها التوجه السليم، مشددًا على ضرورة الاهتمام بالوضع المادى والمعنوى الذى يستحقه المعلمين بالشكل الذى يتناسب مع جهودهم ويحقق متطلبات الحياة الكريمة لهم ولأولادهم وهو عامل مهم بالنسبة للمعلمين حتى يشعر كل معلم بقيمته المهنية التى يمارسها وأهميتها، والذى سوف يؤدى الى استقرار المعلمين وفى نفس الوقت زيادة قدراته المعرفية بشكل مستمر، الأمر الذى يؤدى فى النهاية إلي رفع كفاءة العملية التعليمية.

واقترح رئيس اتحاد المعلمين العرب أن يكون انطلاق عمليات تطوير كليات التربية من خلال لجان عمل تابعة لوزارة التعليم العالي لتطبيق معايير الجودة الشاملة في كليات إعداد المعلم لتشمل كافة المجالات المرتبطة بالعملية التربوية وضمان تحقيقها واستمرارها، مشيرًا إلى أن هذا يتطلب إدراك هذه اللجان لمفهوم الجودة الشاملة ومعايير تطبيقه في التعليم العالي للانتقال من التعليم التقليدي إلى التعليم الإلكتروني في إعداد المعلم وتطبيق التقنية الحديثة من خلال الاستعانة بالمتخصصين والبرمجيات ومصممي البرامج لتنفيذ المادة العلمية ونقلها على شبكة الانترنت وتوفيرها في صورة وسائط سمعية ومرئية ولتوفير مهارات استخدام التكنولوجيا والتعامل مع هذه البرمجيات.

وشدد " الزناتي " على أهمية تطوير البحث العلمي في مجال إعداد وتدريب المعلم وتشجيعه وزيادة تمويله، وأن تعتمد مؤسسات تدريب المعلم نتائج البحوث والدراسات التربوية كأساس لتطوير وتحسين ممارساتها ونشاطاتها، وأن تكون هذه البحوث والدراسات إحدى المكونات الأساسية لبرنامج إعداد وتدريب المعلمين.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى