السيسي: المشكلة الكبرى للإرهاب تكمن في الاستعلاء بالدين - موجز نيوز

25de7870c0.jpg

Untitled-9

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن التنوع والتعدد والاختلاف سنة كونية ، واشار إلى أن الله سبحانه وتعالي خلق الوجود بتنوع شديد واختلاف في كل شئ مما يؤكد دعوة الله لوجود اختلاف وتنوع بين البشر والكائنات الموجودة على وجه الأرض.

واضاف السيسي – في مداخلة له خلال استئناف الجلسة الأولى بعنوان(اختلاف الحضارات والثقافات..صدام أم تكامل) – إن السنة الكونية لا تصطدم مع بعضها البعض ، ولكن الصدام يقع عندما يكون هناك شكل من أشكال الاستعلاء بالنظرية أو بالجنسية أو الديانة أو المذهبية أو العرق.

وأشار إن الاستعلاء كان سببا رئيسيا في فقدان الشيطان مكانة كبري كان يتمتع بها ، وبالتالي فمن يدعو للصدام في تقديري سيفقد مكانته على الفور لأن الصدام أمر محتمل أما التفاعل بين الحضارات أمر حتمي وضروري”.  وتابع إن الصدام بين الحضارات وراؤه أهداف لدول أخرى ترغب في تحقيق مصالحها ، فتصطدم سياسيا وعسكريا ، حيث تستطيع هذه الدول من خلال قدراتها تجنيد البرامج والأدوات المختلفة طبقا لمعاييرها ومصالحها”.. واشار إلى أن الدولة الضعيفة تختلف عن الدولة القوية عن الدولة شديدة القوة.

وأوضح أن حجم التطور في وسائل الاتصال سوف يسهم بشكل كبير في فرصة الدولة على التأثير الإيجابي من خلال برامج تستهدف عقول الشباب..واشار إلى أن حجم التواصل الذي يتم بين العالم سينتج عنه نضج وتطور مما سيكون له تأثير إيجابي على تراجع فكرة الصدام وزيادة فكرة التفاعل بين الناس ببعضها البعض.

ووجه رسالة للشباب داعيا إياهم للتفاهم وللتفاعل وللتسامح مع الآخرين ..قائلا : “اعتز بدينك ولكن لا تتصادم مع الآخرين ، اعتز بجنسيتك وقوميتك ولكن لا تتكبر بدينك أو جنسيتك أو بعرقك”.

واكد السيسي إن المشكلة الكبرى للتطرف والإرهاب في عالمنا تكمن في الاستعلاء بالدين “.. واضاف : “إن الإنسان غير مسئول عن الآخرين بل عن نفسه فقط ، فإذا اعتز الفرد بديانته فهذا ليس له علاقة برفضه لديانة الآخرين”.

وأضاف “نحن في مصر ومنطقتنا العربية والإسلامية نحتاج أن نعمل من أجل احترام الآخرين..الفرد الذي لا يؤمن فهذا اختياره ونحن غير مسئولين عن اختيارات الآخرين بل أني سأحاسب أمام الله عن اختياري وعن من يزايدون بالدين”..داعيا إلى ضرورة عدم استخدام الدين كوسيلة لتدمير الأمم بالفهم الخاطيء والممارسة الخاطئة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر وكالة أونا وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى